هتموت عيالك بإيدك !! إحذر تناول هذا النوع الخطير من الكوسة؟..حتي لو هتموت من الجوع فيها ..سم قاتل وخطيييير ؟!!متجيش تقول معرفش !!

من المعروف أن الكوسة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات وسهلة الهضم، كما ان الكثير من الاطباء أوصى بها بشكل خاص للأطفال الرضع والمرضى وعادة ما يكون طعمها غير لاذع، ويمكن تناولها نيئة ومع ذلك، تُحذر بعض الدراسات من أن الكوسا قد تحتوي على سموم قاتلة إذا كانت مُرة، بحسب ما جاء من تقارير الخبراء في مجال التغذية.

 

و من جانب اخر، أشار الخبراء إلى أن الخضروات من عائلة القرعيات، مثل الكوسا والقرع والخيار، كما انها تحتوي بشكل طبيعي على مادة كوكربيتاسين السامة التي تحميها من الحشرات الضارة و مع مرور الزمن، نجح الفلاحون في تقليل مستويات هذه السموم إلى حد يجعلها آمنة للصحة.

كما أن مكتب الفحص الكيميائي أوصى في شتوتجارت بتجنب تناول الخضروات من عائلة القرع إذا كانت ذات طعم مر وتوضح مديرة المكتب، ماريا روث، أن مرارة الطعم تشير إلى وجود نسبة مرتفعة من مادة الكوكربيتاسين السامة، التي لا تتأثر بعملية الطهي كما ينصح مكتب الصحة والأمن الغذائي في ولاية بافاريا بتذوق الكوسة قبل طهيها، نظرًا لاحتمال أن تؤدي درجات الحرارة العالية داخل المتاجر إلى تأثير مماثل على الخضروات.

 

و الجدير بالذكر أن ليس واضحًا ما إذا كانت الحرارة هي السبب الرئيسي لارتفاع نسبة السموم في الكوسا،كما ان كشف الخبراء أنه يوجداحتمالاً آخر يتمثل في حدوث “طفرة مضادة” يشيرون إلى أن هذه الطفرة قد تكون أكثر شيوعًا بين المزارعين الهواة الذين يعيدون زراعة حدائقهم الصغيرة كل عام ويعزون ذلك إلى احتمال وجود قرع بري يحتوي على مواد سامة بالقرب من الكوسا المزروعة، مما قد يؤثر عليها.