خلي بالك عشان عيالك.. عصير القصب قد يصيبك بالتسمم فى هذه الحالات

يعرف عصير القصب بمذاقه اللذيذ وبحبه الكبير والصغير ويقبلون عليه خاصةً فى فصل الصيف، فى ظل ارتفاع درجات الحرارة يكون هو الحل السريع والفوري حيث يعد مشروب شعبي، يتم بيعه فى المحلات ويشتهر فى مصر.

وبالرغم من الفوائد المتعددة التي يحملها عصير القصب، إلا أنه قد يكون ذو مخاطر فى بعض الأحيان، فأوضحت شيماء فكري أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية العلاجية EASHTN، خلال تصريحات صحفية، أن عصير القصب يصبح خطير فى حاله إذا لم يتم تنظيف الماكينة الخاصة بالعصر أو تنظيف عيدان القصب.

أكدت خبيرة التغذية أن عدم التنظيف ينتج عنه أعراض التسمم، والتي تظهر على الشخص بعد تناوله فى خلال ثواني أو ساعات وتكون عبارة عن اضطرابات في الجهاز الهضمي وقيء ومغص وغثيان وإسهال.

عصير القصب
عصير القصب

الإسعافات الأولية فى حالة التسمم

اذا ظهرت اعراض التسسم الناتجة عن عصير القصب فإن أول ما تفعله هو شرب كمية من الماء لتعويض نقص السوائل بسبب القيء، وتحصل على مطهر معوي، وعدم تناول الأطعمة الصلبة أو الحارة، وإذا تفاقم الأمر وازدادت الأعراض فعليك بالتوجه فورا إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج والرعاية الصحية اللازمة.

فوائد عصير القصب

ومن جهة أخرى، نسرد لكم بعض فوائد عصير القصب لأنه بعد من المشروبات الصحية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة، وهي على النحو التالي:-
يمنح الجسم الترطيب الكافي، يحسن عملية الهضم، ويعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، يحافظ على صحة الكبد، ويقوم بدور مهم فى تعزيز المناعة، وفقدان الوزن، كما أنه مهم لصحة الجلد، ينظم مستويات السكر في الدم ويخفض مستوى الكوليسترول بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بالسرطان.