فيها حبس وغرامة !!.. تحذير عاجل لكل المواطنين بشأن بطاقة الرقم القومي.. احذر قبل فوات الاوان!!

تعتبر البطاقة الشخصية وسيلة إثبات الهوية المعتمدة في جمهورية مصر العربية، لذلك فهي من أبرز الوثائق التي يسعى المواطنون للحصول عليها فور بلوغهم السن القانونية، حيث يمكن أن يتعرض المتأخرون في استخراجها للمسائلة القانونية، إضافة إلى فرض غرامة مالية في حال تأخرهم في الحصول عليها أو تحديث بياناته، وهذه ما أقرته الحكومة بفرض غرامة مالية على المواطنينه في حال تأخرهم عن تجديد البطاقة الشخصية، وفي بعض الأحيان تصل إلى السجن.

السن القانونى لإستخراج البطاقة الشخصية

السن القانونى لإستخراج البطاقة الشخصية
السن القانونى لإستخراج البطاقة الشخصية

حدد مجلس الوزراء السن القانوني لإصدار بطاقة الرقم القومي، حيث تم تعديل هذا السن ليصبح 15 عاما بدلا من 16 عاما، لذلك يجب على الشخص التوجه مباشرة إلى السجل المدني في المحافظة التي يقيم بها، فور بلوغه 15 عاما لاستخراج بطاقة الرقم القومي.

غرامة التأخر عن إصدار بطاقة الرقم القومى

يتعرض الشخص للعقوبة في حال تأخره عن الحصول على بطاقة الرقم القومي بعد أن بلغ السن القانوني وانتهت فترة السماح التي تصل إلى 6 أشهر من تاريخ استخراج البطاقة، ويتوجب على الفرد دفع غرامة مالية إذا تأخر في استخراج الرقم القومي، وقد حددت غرامات التأخير في استخراج البطاقة الشخصية على النحو التالي:

  • في حال التأخر عن إصدار البطاقة الشخصية للمرة الأولى بعد الوصول إلى سن 15 عاما و6 أشهر، فإن الغرامة قد تصل إلى 100 جنيه.
  • في حالة الاحتفاظ أو استخدام البطاقة الشخصية، قد تصل قيمة الغرامة إلى 100 جنيه.
  • تبلغ الغرامة 50 جنيها في حال عدم تحديث معلومات بطاقة الرقم القومي بعد مرور 7 سنوات من تاريخ إصدارها.
  • يتم فرض غرامة قدرها 50 جنيها إذا مرت 3 أشهر على تعديل بيانات البطاقة الشخصية للمواطن.
  • تفرض غرامة قدرها 50 جنيها في حال مرور 15 يوما دون استخراج بطاقة بدل تالف أو بدل فاقد منذ تاريخ الفقدان أو التلف.
  • من المهم الإشارة إلى أنه يتم إعفاء كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من الغرامات المفروضة بسبب عدم استخراج البطاقة الشخصية.

الحبس عام عقوبة استعمال بطاقة شخصية لغيره

دون الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون العقوبات أو أي قوانين أخرى، يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وبغرامة تتراوح بين خمسمائة جنيه وألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استخدم بطاقة شخص آخر أو سمح له باستخدام بطاقته بتواطؤ.

أسعار استخراج بطاقة الرقم القومى

تمنح مصلحة الأحوال المدنية جميع المواطنين إمكانية الحصول على بطاقة الرقم القومي، وتحدد الفترة الزمنية لاستلام البطاقة المصدرة وذلك وفقا للاستمارة الخاصة باستصدار البطاقة، التي جاءت كالتالي:

  • الإستمارة العادية تبلغ تكلفتها 45 جنيها ويتم استلام البطاقة بعد 15 يوما من تقديم الطلب.
  • استمارة عاجلة بتكلفة 120 جنيها وسيتم استلام البطاقة خلال أسبوع من تاريخ تقديم الطلب.
  • تبلغ تكلفة استمارة الـ VIP حوالي 305 جنيه حيث يتم استلام بطاقة الرقم القومي في اليوم نفسه الذي يتم فيه تقديم الطلب.