خبر زي العسل .. قرار عاجل من الحكومة يخص المزارعين .. التطبيق فوري

وفي إطار سعي الحكومة المصرية لزيادة المساحات الخضراء وحمايتها ودعم المزارعين، تم إطلاق حملة واسعة من قبل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على مستوى جميع المحافظات في البلاد، بهدف تعزيز جهود مكافحة آفات المحاصيل الزراعية.

 حملات دعم المزارعين

 حملات دعم المزارعين
حملات دعم المزارعين
  • يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة، بزيادة دعم المزارعين وتحسين التواصل معهم وتعزيز الإرشاد الزراعي والقضاء على الآفات، ومتابعة دائمة لحالة المحاصيل.
  • قال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، إنه تم بدء تنفيذ عدد من الإجراءات العاجلة لتنسيق جهود مكافحة الآفات بشكل أكبر في جميع المحافظات.
  • أشار رزق إلى أنه تم إخطار المديريات بأهمية نشر طعوم القوارض من خلال قسم القوارض في المديرية، بالإضافة إلى إخطار المراكز الإقليمية والإدارة العامة للقوارض بمتابعة أعمال نشر الطعم بعد عمليات تطهير الترع والمساقي، التي وجه بها وزير الزراعة.
  • تم التواصل مع المعاهد ذات الصلة لمراجعة الوضع الحالي للآفات والتعاون مع اللجان المرورية التابعة للإدارة المركزية، تم إعداد خريطة لتحديد مواقع الآفات على المحاصيل الشتوية بناء على البيانات السابقة، وذلك لإعداد خريطة توجيهية تستهدف الأماكن التي تعاني من أعلى مستوى من الإصابة بما يكفي قبل وقوع الآفة سيتم التنسيق مع مركز البحوث الزراعية والإرشاد في هذا الشأن.

تنفيذ 16 ندوة ارشادية

  • وفي سياق متصل صرحت الدكتورة أمل إسماعيل، رئيسة الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بأنه تم توجيه المراكز الإرشادية وإدارات الإرشاد في المحافظات بتنفيذ عدد من الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين حول ترشيد استخدام المياه وتحسين نظام الري في الحقول، بالإضافة إلى أهمية تنظيف القنوات والمصارف.
  • أشارت إلى أنه سيتم عقد 16 ندوة توجيهية في مراكز مختلفة بمحافظات: الجيزة، الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر خلال هذا الأسبوع، حيث تم التنسيق مع المراكز الإرشادية ومديري الإرشاد الزراعي في هذه المحافظات لإعدادها وتنسيقها بشكل جيد.