“لو نفسك تخس”.. خبراء تغذية يكشفون سر خطير عند تناول المكرونة بهذا الشكل | مفاجأة صادمه

أكد خبراء تغذية وصحة لصحيفة “تلغراف” البريطانية أن تناول المعكرونة يمكن أن يكون مفيداً للصحة، عكس التصورات الشائعة حول كونها ضارة. ومع ذلك، شدد الخبراء على ضرورة اختيار أنواع معينة من المعكرونة لتحقيق الفوائد الصحية المرجوة.

أدلة على فوائد المعكرونة

نقلت الصحيفة عن دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية “BMJ” أن استبدال الخبز الأبيض أو البطاطس المقلية بالمعكرونة، خصوصاً لدى النساء بعد انقطاع الطمث، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وأظهرت دراسة أخرى شملت 117,366 شخصاً أن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا كانت هذه الكربوهيدرات تأتي من الحبوب المكررة.

معكرونة الحبوب الكاملة: الخيار الأمثل

يوضح الخبراء أن المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة هي الخيار الصحي الأمثل، حيث تحتوي على ألياف غذائية مهمة، فضلاً عن العديد من الفيتامينات والمعادن. تقول أخصائية التغذية لوسي ميلر إن حصة 100 جرام من المعكرونة المطبوخة تحتوي على نحو 250 سعرة حرارية، بينما تحتوي حصة 140 جرام من الأرز الأبيض المطبوخ على حوالي 180 سعرة حرارية.

فوائد العناصر الغذائية

في هذا السياق، تشير أخصائية التغذية ريانون لامبرت إلى أن السعرات الحرارية ليست العامل الوحيد في تحديد صحة المعكرونة على الرغم من أن المعكرونة تُنتقد أحياناً، إلا أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة. وتضيف لامبرت أن المعكرونة المصنوعة من الحبوب المكررة تفقد العناصر الغذائية الهامة، مثل الألياف، مقارنة بالمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

تعزيز صحة القلب والأمعاء

أخصائية التغذية إميلي ليمينج تبرز أن الحبوب الكاملة تقدم فوائد مذهلة لصحة القلب وميكروبيوم الأمعاء، حيث تمنح شعوراً بالشبع بشكل أفضل. وأكدت أن المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة تحتوي على ألياف أكثر بثلاث مرات ونصف من تلك المصنوعة من الحبوب البيضاء، مما يعزز الفوائد الصحية العامة.

باختصار، المعكرونة، عندما يتم اختيارها بشكل صحيح، يمكن أن تكون جزءاً من نظام غذائي صحي ومتوازن، تساعد في خفض خطر الإصابة بالأمراض وتحسين الصحة العامة.