«الموظفين مش هيناموا من الفرحة»… صرف نص شهر مكافأة مفاجأة سارة لملايين الموظفين في القانون الجديد

يعد التقاعد الممدد ومكافأة نهاية الخدمة من بين أكبر مزايا قانون العمل الجديد الذي يهدف إلى تحقيق الاستقرار في جميع المؤسسات وزيادة الشعور بالاستقرار في الإنتاج والتوظيف، ومن أبرز هذه المزايا وأهمها مكافأة الخدمة وتمديد سن التقاعد، وهي من الحقوق التي كفلها القانون الجديد في مواده.

وتنص المادة 149 من مشروع القانون للعمال الحق في الحصول على مكافأة الخدمة عند التقاعد، وتنص المادة على أنه يحق للعامل الذي يعمل بعد سن الستين الحصول على أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة تالية كمكافأة، إذا لم يكن مستحقاً خلال هذه الفترة وفقاً لأحكام تأمين الشيخوخة وتأمين العجز وتأمين الوفاة المنصوص عليها في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

مكافأة نهاية الخدمة

وتنص المواد 144 و145 و146 من القانون الجديد على كيفية حصول العمال على هذه المكافأة على النحو التالي، في سن التقاعد (60 عاماً)، يحق للعامل في سن التقاعد (60 عاماً) الحصول على مكافأة قدرها نصف أجر شهر عن أول خمس سنوات من الخدمة وأجر شهر واحد عن كل سنة بعد ذلك.

  •  تُحسب المكافأة على أساس آخر أجر تقاضاه العامل أو المتدرب.
  • وتُدفع المكافآت في حالة الوفاة، وفقاً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات التقاعدية.

كما ينص القانون على أن العامل يبلغ سن التقاعد في سن الستين، وينص على الحالات التي يتم فيها تمديد سن التقاعد إلى ما بعد الستين وينص على أن العامل يستحق الحصول على مزايا عن الفترة التي عمل فيها بعد سن الستين.

ضوابط تحمي الحقوق

ولم يغفل المشرع أن يحدد في نص القانون مجموعة من الضوابط لحماية هذه الحقوق. وتتمثل هذه الضوابط التي تكفل حقوق العمال، في:

  • يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين، إلا أن ذلك لا يسري إذا كان العقد محدد المدة وتجاوزت مدته سن الستين.
  • وفيما يتعلق بسن التقاعد، تطبق أحكام قانون التأمينات الاجتماعية ويحق للعامل الاستمرار في العمل بعد بلوغ هذه السن لإكمال فترة العمل التي يستحق عنها المعاش التقاعدي.
  • وعلاوة على ذلك، يحق للعامل الحصول على مكافأة قدرها نصف أجر شهر عن كل سنة عمل تالية بعد سن الستين، إذا لم يكن مستحقاً لهذه الفترة، وفقاً لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.