“فكرة بمليون جنيه” .. طريقة ذكية للاختيار بين زيت الزيتون الجيد وأنواعه المختلفة .. وبعض النصائح والتحذيرات

يحتوي زيت الزيتون على كثير من الفوائد الصحية التي تساعد على تقوية صحة القلب والحد من الإصابة بالخرف، أو الانحطاط المعرفي، أو الموت المبكر، وتعتمد القيمة الغذائية العائدة من زيت الزيتون على طريقة حصاد وصناعة، المنتج، وكذلك طريقة تخزينة واستعماله داخل المزارع ومحلات البقالة.

زيت الزيتون 

وقال الأستاذ المساعد في الإحصاء الحيوي بكلية ييل للصحة العامة في نيو هيفن بولاية كونيتيكت الأمريكية الدكتور تاسوس كيرياكيدس، عن استخلاص الفوائد الصحية من عدد مختلف من العوامل المتواجدة في زيت الزيتون، والأهم هو حمض الأوليك، وقد أكد أنّه ملئ بفوائد صحية كثيرة.

كيفية اختيار أفضل زيت زيتون ممكن لجدولك الغذائي

  • وأكد  كيرياكيدس أن العلامات التجارية التي تمتلك كفاءة مرتفعة لزيت الزيتون هي التي تعتني بجميع المراحل بداية من الحصاد، وأضاف أن الزيت المصنع من الزيتون الأخضر هو الذي تم تجميعه برفق ولم يدخل في النضج الكلي وذلك هو الأفضل حيث يشتمل على أقوى تركيز عن المواد الصحية.
  • ويلي تلك الخطوة السابقة، الدرجة الحاسمة، وهي انتقال الزيتون من خطوة الحصاد إلى المعالجة ثم التحويل إلى زيت.

وافصح كيرياكيدس، عن وجود بعض الشركات التي تمتلك معاصر ووسيلة معالجة تابع لها، تستطيع أن تأخذ المحصول من الشجر في غضون ساعتين، وإدخالها في المعصرة وأخذ المنتج مباشرة، وذلك يحظ من ضرر أكسدة أو تخمير الثمار نظرًا إلى بقائها مدة بعيدة عقب الحصاد، وأكمل أنه لا يجب أن يوجد ما يزيد عن عدة أيام بين أوقات الحصاد والإعداد.

يعد زيت الزيتون البكر الممتاز الأكثر صحة، حيث إنه يتم عصره على البارد مرة فقط من غير درجة حرارة مرتفعة، أو مذيبات كيميائية تعمل على معالجة الزيت البكر الممتاز والحفاظ بمواده الغذائية.

نصائح حول شراء زيت الزيتون 

  • بعض الشركات أضافت بيانات الحصول على المنتج بواسطة ملصق فوق المنتج، بعض الملصقات تشتمل على كود الاستجابة السريعة الذي من الممكن مسحه بشكل ضوئي لقراءتها على جوالك الذكي.
  • ابحث عن أوقات الحصاد، والتعبئة والمعالجة، وأفضل وقت للحصول على زيت طازج طبقا لما أخبرت كيرياكيدس عنه إن الزجاجة التي لا تأخذ ما يزيد عن 3 أشهر للوصول بداية من مراحل الحصاد حتى وصوله فوق الرف هي الأفضل.
  • ويفضل أن يكون وقت نهاية الصلاحية بعيد عن موعد شراء الزيت.
  • كما أشارت إلى أنه إذا جاءت على زجاجة رمز تجاري يفيد بأنّ موسم الحصاد 23/24، يدل ذلك أن الحصاد تم في نهاية عام 2023 حتى بداية 2024.
  • يجب أن يتم تخزين الزيت في محيط بارد، وزجاجة ذات لون داكن من أهم الأمور.
  • وأشارت كيرياكيدس إلى أهمية منع شراء زيت زيتون بكر ممتاز متراكم فوق أعلى رف قريب من إنارة مرتفعة والزجاجات دافئة تلك إشارة حمراء.