«مترجعش تلوم الا نفسك» .. علامات تدل على فساد الطعام خلي بالك من الاكل بتاعك لو ظهر اي علامه فساد اوعي تاكلي عشان التسمم الغذائي

سواء في المنزل أو في المحلات التجارية أو في المطاعم، إذا لم يقم المسؤولون عن الطعام بشراء المنتجات الطازجة أو لم ينتبهوا إلى تخزينها، فإن الطعام سيفسد، وهناك عدة مراحل لفساد الطعام، قد تمر بمراحل عدة لفساد الطعام، وقد لا يلاحظها أحد في البداية، ثم يظهر طعم لاذع مع بعض الروائح، ثم تزداد حدة حتى تصل إلى مرحلة العفن أو الحموضة، وقد تظهر علامات واضحة مثل العفن على الخبز أو لون اللحم. وهذه نقطة مهمة يجب ملاحظتها، حيث أن الحشرات لا تنجذب بشكل عام إلى الطعام الطازج. وبالتالي فإن فساد الطعام يعني تغيراً في شكله أو لونه أو قوامه أو نكهته أو طعمه أو رائحته.

ومن المعروف أن الأطعمة الطرية هي الأسرع فسادًا، مثل الخوخ والعنب والبطيخ التي تفسد أسرع من التفاح بعد تقطيعه، وأيضًا، حسب طريقة الحفظ مثل التدخين أو التمليح، على سبيل المثال، يفسد السمك العادي أسرع من السمك المملح، ويفسد اللحم المقدد أسرع من البسطرمة أو اللحم المدخن.

على سبيل المثال، يفسد الحليب أسرع من الجبن، وتفسد بعض الأجبان البيضاء والبيض أسرع من الجبن الرومي، وذلك حسب طرق التخزين ونوع الصناعة والملوحة وما إلى ذلك.

إن تلف الأطعمة المختلفة له عدة أسباب، منها عدم التخزين المناسب، ونمو الكائنات الدقيقة والبكتيريا المسببة للفساد وانخفاض درجات الحرارة، لذلك يزداد تلف الأغذية خلال أشهر الصيف، والتخزين البارد هو أحد طرق حفظ الأغذية.

علامات تدل على فساد الطعام

 

1- في حالة الخبز، تتغير الرائحة واللون ويصبح الطعم أقل طعمًا.

2- السمك الفاسد له رائحة كريهة قوية، وعيون السمك ذابلة جداً، والخياشيم ليست حمراء طازجة والسمك نفسه لونه مائل إلى الاصفرار أو الخضرة. يجب عدم تخزين السمك في الثلاجة لأكثر من يوم واحد أو في الفريزر لأكثر من أربعة أشهر.

3- يطفو البيض الفاسد عند وضعه في وعاء من الماء. كما أن رائحته تفوح عند فتحه واختلاط بياض البيض والزريعة معاً.

4- أكثر ما يلاحظ على اللحم الفاسد هو أنه يفقد لونه الوردي ويتحول إلى اللون الأحمر الفاتح أو الرمادي، وهي حالة متقدمة جداً، ويصبح قوامه لزجاً جداً. وبدلاً من ذلك، يكون صابونيًا وله رائحة نفاذة.

5- لحم الدجاج الفاسد له رائحة نفاذة تشبه رائحة الأمونيا النفاذة وقوامه مخاطي. ومثلها مثل اللحوم، لا ينبغي تخزين الدواجن في الثلاجة لأكثر من 48 ساعة أو في الفريزر لأكثر من ستة أشهر؛ ومن الأفضل استهلاكها في غضون ثلاثة أشهر.

6- أما الخضروات والفاكهة فلا يجب حفظها في الثلاجة لأكثر من ثلاثة أيام، خاصة في فصل الصيف، ولا يجب حفظها خارج الثلاجة، حيث سيظهر التلف من رائحتها وقوامها. يجب وضع كل نوع في درج خاص به.