سرطان الغدة الكظرية: تعرف على أعراضه الخفية وكيفية اكتشافه في مراحله الأولى لحياة أفضل

سرطان الغدة الكظرية: تعرف على أعراضه الخفية وكيفية اكتشافه في مراحله الأولى لحياة أفضل، هو نوع نادر من الأورام السرطانية التي تصيب الغدد الكظرية، وهي غدد صغيرة تقع فوق الكلى وتلعب دورًا مهمًا في إفراز هرمونات أساسية مثل الكورتيزول والأدرينالين. عندما يتطور ورم سرطاني في أحد هذه الغدد، فقد يؤثر ذلك على إنتاج تلك الهرمونات، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض.

علامات الإصابة بسرطان الغدة الكظرية

زيادة غير طبيعية في الوزن

يمكن أن يتسبب السرطان في إفراز مفرط لهرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى زيادة وزن غير مبررة، خصوصًا في منطقة البطن، بينما تظل الأطراف رقيقة.

ارتفاع ضغط الدم

قد يؤدي الإفراز المفرط للألدوستيرون أو الأدرينالين من الورم إلى ارتفاع غير طبيعي في ضغط الدم، والذي يصعب التحكم فيه بواسطة الأدوية.

تغيرات جلدية

يمكن أن يلاحظ الشخص زيادة في نمو الشعر في مناطق غير عادية مثل الوجه والصدر (خاصة لدى النساء)، بالإضافة إلى ظهور حب الشباب أو تصبغات داكنة على الجلد.

ضعف العضلات والشعور بالتعب المستمر

بسبب الإفراز غير الطبيعي للهرمونات، قد يعاني الشخص من ضعف في العضلات، وشعور بالتعب المزمن، وهشاشة في العظام مما قد يسهل حدوث الكسور.

تغيرات نفسية

يمكن أن يرافق سرطان الغدة الكظرية تقلبات حادة في المزاج، بالإضافة إلى القلق، والاكتئاب، ونوبات من الذعر، وذلك نتيجة لاضطرابات في إفراز الهرمونات.

 آلام في البطن أو الظهر

قد يشعر المريض بألم مستمر في منطقة البطن أو الظهر، والذي يمكن أن يكون نتيجة لضغط الورم على الأعضاء المجاورة.

أسباب الإصابة بسرطان الغدة الكظرية

لا تزال الأسباب المحددة وراء سرطان الغدة الكظرية غير موضحة بالكامل، ولكن هناك مجموعة من العوامل التي قد ترفع من احتمالية الإصابة:

العوامل الوراثية

بعض الحالات الموروثة، مثل متلازمة لي-فروميني ومتلازمة بيكويث-ويدمان، قد تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الغدة الكظرية.

الاضطرابات الجينية

يمكن أن تكون الطفرات في بعض الجينات، مثل جين TP53، مرتبطة بزيادة الفرص للإصابة بالسرطان.

التعرض للإشعاع

التعرض للإشعاع في سياق علاج أنواع أخرى من السرطان قد يسهم في ارتفاع خطر ظهور أورام في الغدد الكظرية.