قرار رسمي يسعد الملايين.. زيادة جديدة فى المعاشات فى أغسطس، اعرف هتقبض كام

تزداد التساؤلات من جانب أصحاب المعاشات، عن موعد الزيادة الجديدة، فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة والرغبة فى تحسين الدخل بالتزامن مع ارتفاع الأسعار بصورة مستمرة دون توقف مما أدت لضيق الحال للعديد من المواطنين.

وفى هذا الصدد، كشفت نقابات “المهندسين، الأطباء البشريين، أطباء الأسنان، الصيادلة، الأطباء البيطريين” عن مفاجأة سارة، حيث أكد خبر بدء تفعيل قرارات المجالس بزيادة قيمة المعاشات الشهرية للمستحقين.

زيادة المعاشات

وتحدث الدكتور أبو بكر القاضي، أمين صندوق نقابة الأطباء، الأمين العام المساعد لاتحاد نقابات المهن الطبية، عن زيادة المعاشات، حيث أكد أن الاتحاد يبدأ في تفعيل قرار مجلس الاتحاد بشأن زيادة المعاشات لأعضاء النقابات الطبية السابق ذكرها إلى 1500 جنيه شهرياً، بدلا من 1350 جنيه، بزيادة حوالى 12%، وذلك اعتبارا أغسطس الجاري 2024.

وأوضح القاضي أن عدد الأعضاء المستحقين للمعاش من النقابات الأربعة خلال عام 2023 قد بلغ حوالى 120 ألف عضو، وان قرار زيادة المعاشات، قيمته تكون حوالي 220 مليون جنيه سنويا، لتبلغ القيمة الإجمالية للمعاشات نحو 2 مليار و80 مليون جنيه سنويا، لحوالى 120 ألف عضو مستحق، بالإضافة إلى 10 آلاف عضو زيادة سنوية.

زيادة المعاشات للمهندسين

وفى نفس الوقت، تستعد نقابة المهندسين، لتنفيذ قرارات الجمعية العمومية الأخيرة، بشأن زيادة المعاشات بقيمة 250 جنيها بداية من مايو الحالي، لتُصبح قيمته الإجمالية 1600 جنيه بدلا من 1350 جنيها شهريا.

ويبلغ أعداد المستحقين للمعاشات بنقابة المهندسين حوالى 160 ألف مهندس على المعاش، كما ترتفع اعداد المستحقين سنويا بمعدل 7%، أى 10 آلاف مهندس كل عام، بقيمة معاشات إجمالية تقدر بنحو 400 مليون جنيه سنويا.

قرار زيادة المعاشات فى أغسطس

وكان مجلس النقابة برئاسة المهندس طارق النبراوي قد قرر زيادة المعاشات في أغسطس 2023، حيث شهدت زيادة المعاشات من 1200 جنيه إلى 1350 جنيها، وحينها جاء القرار بصعوبة بالغة حيث شهد اعتراضات من جانب أعضاء بالمجلس الأعلى لنقابة المهندسين، بسبب صعوبة توفير الموارد المالية اللازمة، لولا النقيب الذي أكد تحمل النقابة تنفيذ قرار الجمعية العمومية.