ما علاقتها بالكوارث؟.. العثور على سمكة «يوم القيامة» نافقة في المحيط بهذه الدولة

كانت مجموعة من قوارب الكاياك تتجول في جنوب كاليفورنيا قبالة ساحل سان دييغو عندما رصدوا مشهداً نادراً لسمكة يوم القيامة التي يبلغ طولها خمسة أمتار، والمعروفة باسم سمكة مجداف، تتواجد أسماك يوم القيامة، والمعروفة أيضًا باسم سمكة المجداف، في المياه العميقة للمحيطات والبحار، ويصل طول بعض أنواعها إلى أكثر من 5 أمتار وبعضها يصل إلى 10 أمتار، طبقاً لما تم رصدع من شبكة لفوكس.

تتميز سمكة يوم القيامة بلونها الفضي وتعيش في المياه العميقة ونادراً ما تُرى، ولكن تم رصدها ميتة في مياه كاليفورنيا.
ويرتبط اكتشاف سمكة يوم القيامة بأسطورة قديمة تتنبأ بالكوارث الطبيعية، ومن هنا جاء لقب ”سمكة يوم القيامة، ووفقًا لمعهد سكريبس لعلوم المحيطات في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، لم يُشاهد سوى 20 سمكة من أسماك يوم القيامة في الولاية منذ عام 1901.

وقد شوهدت أسماك يوم القيامة في اليابان قبل وقوع زلزال كبير، وفي 12 أغسطس، أي بعد يومين فقط من العثور عليها في سان دييغو، وقع زلزال مزعج بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر في لوس أنجلوس.

وقال معهد سكريبس لعلوم المحيطات في بيان له إن سمكة المجداف الفضية التي يبلغ طولها 12 قدماً شوهدت من قبل مجموعة من السباحين وراكبي الكاياك في خليج لا جولا كوف، شمال وسط مدينة سان دييغو، في نهاية الأسبوع الماضي.

وقال بن فرابل، أخصائي مصايد الأسماك في المؤسسة، إن هذه هي المرة العشرين التي يتم فيها العثور على سمكة مجداف في كاليفورنيا منذ عام 1901، ويُعتقد أن سمكة المجداف تنذر بالزلازل والكوارث الطبيعية.