«متجيش تقول مكنتش أعرف»..5 أسباب وراء سيلان اللعاب أثناء النوم|| اعرفها

لو وجدت (لعاب) على وسادتك عند استيقاظك فى الصباح فهى علامة على هذه الأمراض حيث يلاحظ كثير من الأشخاص عند الاستيقاظ صباحا وجود لعاب على الوسادة، ويتساءلون عن سبب ذلك. على الرغم من أن هذه الظاهرة شائعة، إلا أنها قد تكون مؤشر على مشكلة صحية تحتاج إلى الانتباه.

لو وجدت (لعاب) على وسادتك عند استيقاظك فى الصباح فهى علامة على هذه الأمراض

يعتبر سيلان اللعاب أثناء النوم من اضطرابات النوم المزعجة التي تسبب الإحراج للكثيرين، ورغم أن هذه الظاهرة قد تكون طبيعية عند الأطفال بسبب مرحلة التسنين، إلا أنها تختلف تماما بالنسبة للبالغين، فإذا استيقظت ووجدت وسادتك مبللة، فقد يكون ذلك إشارة إلى وجود حالات صحية معينة تؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب أثناء النوم.

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم

  • النوم على جانب واحد لفترات طويلة: قد يؤدي النوم على جانب معين، سواء اليمين أو اليسار، إلى فتح الفم دون قصد، مما يسمح بخروج اللعاب بسهولة، هذا السبب يعد من أكثر الأسباب شيوع لسيلان اللعاب أثناء النوم.
  • التهاب الجيوب الأنفية: عندما تصاب بالتهاب الجيوب الأنفية، قد تجد صعوبة في التنفس والبلع، مما يزيد من احتمالية سيلان اللعاب أثناء النوم، تزداد هذه المشكلة خلال فصل الشتاء نتيجة انسداد الأنف واضطرارك للتنفس عبر الفم.
  • الحموضة المعوية: تعتبر الحموضة المعوية أو الارتجاع أحد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب، فعندما يتدفق حمض المعدة إلى المريء، قد يتسبب في إفراز كميات زائدة من اللعاب الذي يخرج من الفم أثناء النوم.
  • الحساسية: سواء كانت حساسية الأنف، الصدر، أو الحساسية الغذائية، فإنها قد تؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب، وفي الحالات الشديدة من الحساسية، قد يكون هذا السيلان مفرط مما يستدعي استشارة الطبيب.
  • التهاب اللوزتين: يؤدي التهاب اللوزتين إلى زيادة نشاط الغدد الموجودة في الحلق، مما يسبب إفراز كميات كبيرة من اللعاب أثناء النوم.

العلاج

لعلاج مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم، من الضروري تحديد السبب الأساسي بدقة، ينصح باستشارة الطبيب لتقييم الحالة وتقديم العلاج المناسب.

كما يمكن أن يساهم النوم على الظهر في تقليل هذه المشكلة، وإذا كان السبب التهاب اللوزتين، فقد يكون العلاج ضروري لتقليل إفراز اللعاب بشكل كبير، وفي جميع الحالات، يبقى استشارة الطبيب الخطوة الأولى لتحديد الحل الأمثل وفقا لبيان الدكتور المصري مازن السقا .