مفيش نصب تاني.. الحكومة هتعمل رقم قومي لبيتك والقرار اجباري 

قررت الحكومة وضع مشروع قانون الرقم القومي الموحد للعقارات، ليصبح لكل منزل أو عقار، رقم قومي، وهو ما يترقبه مجلس النواب ليتم بموجبه تركيب “رقم قومي” للعقارات والشقق، حيث تضع الحكومة هذا الأمر فى أولوياتها.

فوائد مشروع قانون الرقم القومي الموحد للعقارات

يساعد تركيب رقم قومي للعقارات والشقق في حصر الوحدات على مستوى الجمهورية، كما سيدعم مستوى القيمة السوقية للعقارات حيث تساهم فى ارتفاع قيمتها كما تساعد فى عن الحفاظ على ملكية العقارات لمالكيها دون تلاعب أو غش ويمنع النصب فى العقارات.

تركيب لوحة الرقم القومي الموحد للعقارات

سوف يتم تركيب لوحة الرقم القومي الموحد للعقارات، حيث إنه عبارة عن لوحة يتم تركيبها على العقار أو المنزل، يدون عليها رقم تعريفي ألا وهو الرقم القومي الذي يحدد هوية هذا العقار، والأمر يشبه الرقم القومي الخاص بالأشخاص بالبطاقة الشخصية، فيأتي ذلك على أن يكون رقم لوحة الرقم القومي الموحد للعقار هو رقم خاص مختلف عن أي وحدة أخرى، فلا يكون رقم عقار مثل الآخر.

موعد تركيب الرقم القومي الموحد للعقارات

وبموجب مشروع القانون الذي أعلنت عنه الحكومة فسيكون الزاما على كل شخص ان يقوم بتركيب الرقم القومي ووضع لوحة على كل منزل أو شقة خاصة به، على أن يضع القانون مدة محددة لمنح المواطنين فرصة لتركيبها.

ومن المقرر أن يكون موعد تركيب الرقم القومي الموحد للعقارات بعد إصدار مجلس النواب مشروع القانون الجديد ويصدق رئيس الجمهورية عليه، ثم تصدر الحكومة اللائحة التنفيذية لـ قانون الرقم القومي الموحد للعقارات.