«اللى اختشوا ماتوا».. قصة المثل الشعبي الشهير

بالرغم من اشتهار الأمثال الشعبية المصرية والتي يرددها الجميع فى يومه الطبيعي حسب الموقف الذي يمر به، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لا تعرف أصل المثل وقصته، فقد توارثنا هذه الأمثال منذ قديم الزمان، لكننا نحرص من خلال موقعنا على الكشف عن ما وراء هذه الأمثال الشهيرة.

قصة مثل اللى اختشوا ماتوا

يأتي من أبرز الأمثال الشعبية المتداولة، مثل “اللى اختشوا ماتوا”، يقال عندما يرغب شخص ما فى فعل شيىء لكنه يخشى فعاه، فهنا يذكر المثل كتعبير عن أن الحياء قيد، يجب التخلص منه فورا وفعل ما تريد دون تفكير.

هذا المثل توارثناه من قديم الأزل فيقال أنه يعود إلى عصر العثمانين، حيث كانت تستخدم الأخشاب والحطب فى الحمامات القديمة، وهنا جاءت قصة نتج عنها مثل اللى اختشوا ماتو.

نشب حريق بإحدى حمامات النساء فى العصر العثماني، أدى لخروج الكثيرات منهم من الحمام هروبا من النيران التي تشتعل لكنهم كانوا عراة ففضل البعض النجاه من الحريق بهذا الشكل، وآخرون استحين من الخروج بهذا المنظر فلم يخرجوا ولم ينجوا من الحريق وظلوا بالحمامات حتى جاءتهم النيران واحترقوا وماتوا فى الحال.

وبعد الحريق، تساءل صاحب الحمام، هل مات أحد فى هذا الحريق الهائل، فرد أحد الواقفين قائلاً ” اللى اختشوا ماتوا”، وبهذا أصبح المثل متداول ويتردد وانتشر إلى أن وصل إلى عصرنا الحالي.