هتروح ورا الشمس خلي بالك .. هذه الأسباب تؤدي إلى إيقاف بطاقة الرقم القومي وعقوبات وغرامات مالية؟! .. متجيش تقول معرفش

تعد بطاقة الرقم القومي هي عبارة عن بطاقة شخصية خاصة بأي فرد من أفراد المجتمع قد بلغ من العمر خمسة عشر عامًا كي يتمكن من إستخراجها وهكذا يكون قد بلغ السن القانوني للبلوغ، وبدون استخراج هذه البطاقة فإن الشخص سوف تحدث له عقوبات قانونية كثيرة، لاسيما عن الغرامات، وفي مقالنا هذا سنتعرف على أسباب إيقاف بطاقة الرقم القومي ومن هم الأشخاص الذين تم توقيف بطائقهم.

إيقاف البطاقة لهؤلاء الفئات من المواطنين

من خلال النقاط التالية سنتعرف على بعض  الأسباب التي أدت إلى وقف بطاقة الأفراد، وهم كالتالي:

  • من الحالات التي قد أي إلى وقف بطاقة الرقم القومي هو أن يتم استخدام مستندات مستندات مزورة  أثناء عملية إستخراج البطاقة.
  • قام محمد سلامة عبد الشهيد بتوضيح أن مصلحة الأحوال المدنية تعمل على مراجعة وتحديث بيانات كافة المواطنين بإستمرار، وقد تصدرت بقرار إيقاف بطاقات الرقم القومي  استنادًا على تلك المراجعات.
  • إلا أنه قد أضاف السبب الرئيسي لإيقاف بطاقة الرقم القومي والذي يكمن خلف نتيجة تقديم مستندات مزورة، مثل شهادة ميلاد أو حتى شهادة تخرج او اي قيود عائلية.

إيقاف البطاقة لبعض الأفراد المواطنين

إذا تم اكتشاف أي تزوير يخص أي من الأفراد المواطنين تتخذ مصلحة الأحوال المدنية وذلك إجراءًا بإيقاف البطاقة وتحويل صاحبها إلى محكمة الجنايات، وذلك استندادًا على المادة 212 من قانون العقوبات المصري، وهذه المادة تنص على أن من يقوم بتزوير اي أوراق فهذه تعد جريمة تستحق السجن أو السجن لمدة عشر سنوات، لذلك من الضروري التأكد عند تقديم المستندات أو أي أوراق على أن تكون جميعها صحيحة عند استخراج بطاقة الرقم القومي اجتنابًا لأي مساءلات قانونية.