جرس إنذار إحترس.. تفاصيل صادمة عن انتشار الكوليرا في السودان.. أعداد الإصابات، المناطق المتضررة، والجهود المبذولة

جرس إنذار إحترس.. تفاصيل صادمة عن انتشار الكوليرا في السودان.. أعداد الإصابات، المناطق المتضررة، والجهود المبذولة، الكوليرا هي مرض بكتيري ينتقل عبر المياه الملوثة، مما يؤدي إلى إصابة المريض بإسهال حاد قد يعرضه لخطر الجفاف، وفي حال عدم الحصول على العلاج المناسب، فإن المرض يمكن أن يهدد حياة المصاب، ومع تفشي الكوليرا في السودان، تزايدت المخاوف من إمكانية انتقال المرض إلى مصر. فهل هذا ممكن؟

ونستعرض في هذا التقرير كل المعلومات الضرورية حول الكوليرا في ظل انتشارها بالسودان، بحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه على الرغم من الجهود المبذولة للقضاء على الكوليرا، إلا أنها لا تزال تمثل تهديدا صحيا في البلدان التي تعاني من الفقر والصراعات والكوارث الطبيعية، أو أي ظروف تدفع السكان لاستخدام أنظمة صرف صحي غير ملائمة.

ما هي الإجراءات المتخذة من قبل مصر لمواجهة الكوليرا؟

في ظل الصراع المستمر في السودان والظروف الصعبة التي تعاني منها البلاد، تم تسجيل حوالي 300 حالة وفاة بسبب الكوليرا مؤخرا، ومن ناحية أخرى عززت مصر إجراءاتها الوقائية في المنافذ الجوية والبرية التي تربطها بالسودان.

وأشار حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، إلى أن مصر فرضت إجراءات احترازية مشددة في مينائي أرقين وقسطل الحدوديين بهدف منع انتقال المرض إلى الأراضي المصرية.

كما أوضح عبد الغفار أن قطاع الطب الوقائي في مصر رفع مستوى التأهب لضمان الحفاظ على الإنجازات التي حققتها البلاد في مكافحة الكوليرا، حيث لم يتم تسجيل أي حالات إصابة بالمرض منذ عدة سنوات.

ما هي الكوليرا؟

الكوليرا هي عدوى معوية تسببها بكتيريا تدعى ضمة الكوليرا، ويمكن الإصابة بها من خلال شرب المياه الملوثة أو تناول طعام يحتوي على تلك البكتيريا.

على الرغم من أن معظم المصابين بالكوليرا لا تظهر عليهم أعراض، إلا أن المرض قد يتسبب في الإسهال المائي والقيء، مما يشكل خطرا على الحياة، وتقدر حالات الإصابة بالكوليرا سنويا بين 1.3 إلى 4 ملايين شخص في العالم، بينما تتراوح حالات الوفاة بين 21 ألفا إلى 143 ألف شخص.

مع تلقي العلاج المبكر والصحيح، يمكن للمرضى حتى الذين يعانون من حالات خطيرة أن ينجوا من الكوليرا.

ما هي أعراض الكوليرا؟

يعاني معظم الأفراد الذين يصابون بالكوليرا من أعراض بسيطة أو قد لا تظهر عليهم أي أعراض، بينما يعاني حوالي 10% منهم من أعراض شديدة مثل الإسهال المائي والقيء وتقلصات الساق، وقد يؤدي فقدان السوائل سريعا إلى الجفاف والصدمة.

كيف تنتشر الكوليرا؟

عادة ما تنتقل الكوليرا من خلال شرب المياه أو تناول الطعام الملوث ببقايا براز شخص مصاب، ويمكن أن ينتشر المرض بسرعة في المناطق التي تفتقر إلى معالجة مناسبة لمياه الصرف الصحي ومياه الشرب.

وكذلك قد تعيش بكتيريا الكوليرا في المياه ذات الملوحة المنخفضة، وتناول المحار النيء يمكن أن يؤدي أيضا للإصابة بالكوليرا.

الجدير بالذكر أن الكوليرا لا تنتقل من شخص لآخر أو من خلال الاتصال العرضي مع الأفراد المصابين.

كيف يمكن الوقاية من الكوليرا؟

يمكن الحد من الإصابة بالكوليرا من خلال اتباع بعض التدابير الصحية، ومنها:

  1. غسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعد الذهاب إلى الحمام.
  2. استخدام مراحيض نظيفة والحفاظ على النظافة الشخصية.
  3. تجنب تناول الطعام في المطاعم، خصوصا في الأماكن غير النظيفة أو غير المعقمة.
  4. الابتعاد عن استخدام المراحيض العامة التي لا تتوفر فيها معايير النظافة المناسبة.