“هيصو يا موظفين هتاخدو 171 الف جنيه”.. زيادة مكافأة نهاية الخدمة لموظفين القطاع الخاص والعام 2024.. خرجت او لسه هتخرج على المعاش!!

يطرح الموظفون تساؤلات حول قيمة مكافأة نهاية الخدمة في ظل اقتراب تطبيق الزيادة المرتقبة في سن التقاعد، الذي سيصل إلى 65 عاما بحلول عام 2040 ورغم هذا التغيير، فإن نظام مكافآت التقاعد سيظل ثابتا، وفقا للقواعد التي وضعها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات و ينص هذا القانون على قواعد محددة لمكافأة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والتي لن تتغير مع زيادة سن التقاعد فتعرف على مكافأة نهاية الخدمة.

مكافأة نهاية الخدمة وسن التقاعد 2024

مكافأة نهاية الخدمة هي مبلغ مالي يحصل عليه الموظفون عند انتهاء خدمتهم في العمل وبلوغهم سن التقاعد و يحسب هذا المبلغ بناء على أجر الموظف وعدد سنوات الخدمة و وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، تُحسب المكافأة عن المدة السابقة على تاريخ العمل بهذا القانون بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة وفيما يتعلق بسن التقاعد، فإنه حاليًا محدد بـ 60 عامًا ومع ذلك، سيتم رفع سن التقاعد تدريجيًا بدءا من عام 2032 ليصل إلى 65 عاما في عام 2040 ر يذكر أن زيادة سن التقاعد لا تؤثر على قواعد مكافأة نهاية الخدمة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

تحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس أجر حساب معاش الأجر الأساسي على سبيل المثال، إذا كان الحد الأدنى لأجر الموظف الحالي هو 6000 جنيه، فإن مكافأة نهاية الخدمة تُحسب بناءً على هذا الأجر، ولكن المبلغ النهائي يمكن أن يختلف وفقًا للراتب الفعلي للموظف.

ضوابط صرف مكافأة نهاية الخدمة

ينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات على ضوابط محددة لصرف مكافأة نهاية الخدمة فإذ تحسب المكافأة بناء على المدة المحسوبة في نظام المكافأة وفقا للمادة 34 من قانون التأمين الاجتماعي لعام 1975، وتختلف حسب حالة بلوغ سن التقاعد أو الوفاة.

حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة 2024

تقدر مكافأة نهاية الخدمة للموظفين بناء على مدة خدمتهم، وفيما يلي تفاصيل مكافأة نهاية الخدمة حسب مدة الخدمة:

  • 5سنوات : 21 ألف جنيه.
  • 10 سنوات: 51 ألف جنيه.
  • 15سنة : 60 ألف جنيه.
  • 20 سنة : 111 ألف جنيه.
  • 25 سنة : 141 ألف جنيه.
  • 30سنة : 171 ألف جنيه.