هاتف الآيفون يتجسس عليك أثناء النوم بهذه الطريقة!

برامج تتبع البيانات على هواتف آيفون كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن وجود 5400 برنامج متتبع في التطبيقات المثبتة على هواتف آيفون، والتي تقوم بإرسال بيانات الجهاز بانتظام إلى جهات خارجية.

أنواع البيانات المرسلة

تتراوح المعلومات التي ترسلها هذه “تطبيقات التجسس” بين محتوى رسائل البريد الإلكتروني، المواقع الدقيقة للمستخدمين، وعناوين “آي بي”، التي تستخدم كمعرف رقمي لأي جهاز متصل بالإنترنت، يظهر أن هذه المتتبعات تنشط بشكل خاص خلال الليل، حينما يكون المستخدمون نائمين أو غير مستخدمين لهواتفهم.

هاتف الآيفون يتجسس عليك أثناء النوم بهذه الطريقة!

ميزة تجديد التطبيقات في الخلفية

تستفيد التطبيقات المثبتة على هواتف آيفون من ميزة “تجديد التطبيقات في الخلفية”، التي تسمح لها بنقل المعلومات حتى عندما لا تكون قيد الاستخدام، هذه الخاصية تهدف إلى ضمان أن التطبيقات تكون محدثة وجاهزة للاستخدام عندما يعود المستخدم إليها في الصباح.

البيانات الحساسة ونقلها إلى طرف ثالث

على الرغم من أن استخدام هذه الميزة يبدو مبررا، إلا أن تقرير “واشنطن بوست” أشار إلى أن البيانات الحساسة للمستخدمين تنقل إلى شركات خارجية مثل Amplitude وAppboy وDemdex، التي تركز على التسويق وتحليل سلوك المستهلكين، هذا يثير تساؤلات حول خصوصية المستخدمين وكيفية حماية بياناتهم في عصر التكنولوجيا الحديثة.

 كيف يمكن أن تكون البيانات معرضة للخطر؟

في حالات نادرة، قد تستغل التطبيقات الضارة الثغرات الأمنية لجمع بيانات المستخدمين، ومع ذلك، فإن Apple تقوم بتحديث نظام التشغيل بانتظام لسد أي ثغرات أمنية محتملة، من المهم أيضا أن يكون المستخدمون واعين ويقوموا بمراجعة الأذونات الممنوحة للتطبيقات وتحديث الهاتف بشكل دوري.