«جينوم» 30 ضعف الانسان.. علماء يكتشفون أسرارًا مذهلة في هذا الكائن | لا تصدق

في حين أن جسم الإنسان يمتلك أكثر الأنظمة الجينية والعصبية تعقيدًا، حطم كائن حي آخر الرقم القياسي العالمي لأكبر جينوم في العالم، والذي يبلغ طوله 30 مرة تقريبًا من الجينوم البشري، الجينوم هو المادة الوراثية الكاملة التي تتكوَّن من الحمض النووي الريبي المنزوع الأكسجين (DNA)، حيث يختلف حجم الجينات ونوعها وعددها اختلافًا كبيرًا بين الكائنات الحية. يحتوي الجينوم البشري على ما يتراوح بين 20000 و25000 جين (جين) موجود في نواة الخلية ومرتب على 23 زوجًا من الكروموسومات (الكروموسومات).

وعلى سبيل المثال، يحتوي الجينوم البشري على 3 مليارات زوج من القواعد، وإذا تم ترميز كل قاعدة بحرف من الحروف الأبجدية، فإنها ستملأ 3000 كتاب كل منها 500 صفحة، مما يجعل كتابًا كبيرًا بطول مبنى إمباير ستيت)، والجدير بالذكر يحتوي جسم الإنسان على ما يقرب من 80 تريليون خلية!

المخلوق الغريب صاحب أطول جينوم هو كائن شبيه بالسمكة يتلوى ويعيش تحت الماء ويبدو أنه أوقف الزمن على وشك التطور إلى وحش قادر على العيش على اليابسة، حيث يقول العلماء إن السمكة الرئوية هي نوع من فقاريات المياه العذبة التي تنعكس سماتها الغريبة في شفرة جينية ضخمة.

مع زعانف تشبه الأطراف وهياكل هيكلية متطورة، يعتقد العلماء أن هذا المخلوق القديم الغريب الذي يتنفس الهواء والماء يشترك في سلف مشترك مع جميع الفقاريات المعروفة ذات الأطراف الأربعة، وقد تساعدنا معرفة محتويات هذا الجينوم الطويل على فهم كيف تمكن أسلافنا من المشي على اليابسة من قاع الماء،  وقد حقق العلماء إنجازًا كبيرًا في هذا الصدد من خلال تحديد تسلسل أكبر جينوم لسمكة الرئة في أمريكا الجنوبية.

قال عالم الأحياء التطوري أكسل ماير من جامعة كونستانز بألمانيا: ”إن الحمض النووي لهذا النوع من الكائنات الحية في أمريكا الجنوبية هو الأكبر بين جميع الجينومات الحيوانية حيث يزيد حجمه عن 90 جيجا قاعدة (أي 90 مليار قاعدة)، وهو أكبر جينوم حيواني وأكثر من ضعف حجم جينوم صاحب الرقم القياسي السابق، وهو السمك الرئوي الأسترالي.

إن ثمانية عشر كروموسوماً من كروموسومات سمكة الرئة في أمريكا الجنوبية البالغ عددها 19 كروموسوماً أكبر من الجينوم البشري بأكمله، والذي يبلغ طوله حوالي ثلاثة مليارات قاعدة،ووفقاً لموقع Science Alert، فإن هذا الماراثون من قواعد الحمض النووي هو، بالقياس، أطول بحوالي 30 مرة من الجينوم البشري، ومن الغريب أن الفريق أحصى حوالي 20,000 تسلسل ترميز بروتيني فقط،  والجدير بالذكر أيضاً سُميت أسماك الرئة بهذا الاسم لأنها، على عكس الأنواع الأخرى من الأسماك، تمتلك رئة واحدة أو اثنتين للتنفس.