قناة خليجية تزف البشرى بعودة احد انهار اليمن الأطول عربيا بعد نهر النيل..!

نشر موقع قناة “أر تي إم” الإماراتية تقريرا صحفيا يفيد بأن الأمطار الغزيرة في اليمن قد تشير إلى إمكانية عودة نهر تاريخي يعرف بـ “الخارد العظيم”، وذكر التقرير أن نهر الخارد كان، قبل حوالي 300 عام، نهرا عظيما يمتد عبر الأراضي اليمنية ويصب في بحر العرب، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

قناة خليجية تزف البشرى بعودة احد انهار اليمن الأطول عربيا بعد نهر النيل

قناة خليجية تزف البشرى بعودة احد انهار اليمن الأطول عربيا بعد نهر النيل..!

شهد النهر جفافا خلال سنوات طويلة بسبب الظروف المناخية القاسية، ليصبح اليوم مدفونا تحت الرمال والطمي، كان النهر يمتد من منطقة أرحب في محافظة صنعاء، عبر الجوف وشبوة، وصولا إلى حضرموت حيث يصب في البحر، وكان يعد ثاني أطول نهر في العالم العربي بعد نهر النيل.

 

تطرق التقرير إلى ذكر نهر الخارد في كتاب “صفة جزيرة العرب” للهمداني، الذي وصفه بأنه نهر عظيم تتغذى مياهه من أربعة أودية كبيرة. في الوقت الحالي، يتوقع علماء الطقس إمكانية عودة الحياة إلى هذا النهر، وذلك بفضل الزيادة في معدل الأمطار التي يشهدها اليمن في السنوات الأخيرة نتيجة لتغير المناخ.

 

تشهد معظم المناطق اليمنية الان مواسم مطيرة متكررة، وأصبح اليمن يدخل ضمن نطاق الأمطار الذي يشمل إثيوبيا وأوغندا، مما يرفع من احتمالات إعادة الحياة إلى الينابيع والبحيرات والأنهار التي جفت منذ زمن طويل.