30 مرة ضعف الإنسان.. اكتشاف أغرب كائن في العالم لديه أطول “جينوم” في التاريخ

يمتلك الجسم البشري أعقد الأنظمة الوراثية والعصبية، ولكن هناك كائن آخر قد نجح في أن يحطم كل الأرقام الممكنة عندما يتعلق الأمر بـ”الجينوم”، حيث يصل إى 30 ضعف طول الجينوم الخاص بالجسم البشري، وهو ما جعل البعض يلقبه بأغرب كائن على وجه الأرض.

ما هي الجينوم؟

يعرف الجينوم بأنه كامل المادة الوراثية التي تكون الحمض الريبي النووي منزوع الأكسجين ويعرف اختصارًا بالنسبة لقطاع كبير من البشر باسم (DNA).

وبحسب ما ذكره العلماء، فإن حجم الجينوم وعدد الجينات والنوع تختلف ما بين الكائنات الحية بشكل كبير للغاية، وفي الجسم البشري يحتوى الجينوم على نحو 25 ألف جين “مورث” موجود في نواة الخلية الواحدة، ويترب على هيئة 23 زوج من الكروموسومات (الصبغيات)، وهذا في الوقت الذي يحتوي فيه الجسم البشري على نحو 80 تريليون خلية.

كائن غريب يملك أكبر جينوم في العالم

لكن هناك كائن آخر قد نجح في أن يصبح حامل الرقم القياسي كأطول جينوم بين كافة الكائنات، وهو مخلوق يشبه السمك إلى كبير ويعيش في المياه، ويبدو وكأنه متجمد، وعلى وشك التحول إلى وحش عملاق يستطيع الخروج من الماء والعيش على الأرض.

وبحسب ما ذكره العلماء، فإن هذا الكائن الذي يطلق عليه أسماك الرئة، تعد فئة من الفقاريات التي تعيش في المياه العذبة، ولها قدرة غريبة على تنفس الهواء والماء وكذلك لديها زعانف تشبه الأطراف، وبنية هيكلية متطورة.

ويعتقد الدارسين، بان تلك الأسماء تشترك في سلف مشترك مع جميع الفقاريات ذات الأطراف الأربعة المعروفة باسم رباعيات الأرجل، مؤكدين بأن الجينوم الخاص بها يعادل نحو 30 ضعف الموجود لدى الجسم البشري، بحسب مجلة “ساينس ألرت” العلمية.

وقد سمى هذا الكائن باسم “الأسماء الرئوية”، بسبب قدرتها على التنفس برئة أو اثنتين للتنفس.