هل اقتربت نهاية العالم؟.. نهر يوم القيامة يهدد البشرية| ما القصة؟

يعيش العالم في ظل تهديد مستمر من تغير المناخ، حيث يراقب العلماء عن كثب مجموعة من الكوارث المحتملة التي قد تغير وجه الأرض، وبعض هذه السيناريوهات تبدو وكأنها من أفلام الخيال العلمي، إلا أنها للأسف قد تصبح حقيقة واقعة، إذا لم نتخذ إجراءات عاجلة.

نهر يوم القيامة الجليدي

أشعة أمل وسط ظلام تغير المناخ، أظهرت دراسة جديدة نُشرت يوم الأربعاء الماضي، أن “نهر يوم القيامة الجليدي” في القارة القطبية الجنوبية قد يكون أكثر استقرارًا مما كان يعتقد العلماء سابقًا.

وهذا الاكتشاف يقدم لنا بعض التفاؤل، ويفتح الباب أمام المزيد من الأبحاث، لتقييم مخاطر ذوبان الجليد في هذه المنطقة الحساسة، الأمر الذي أثار جدلا واسعا.

ويُطلق على نهر “ثويتس” الجليدي، الواقع على الغطاء الجليدي الشاسع في غرب القارة القطبية الجنوبية اسم “نهر يوم القيامة الجليدي”، نظرا لقدرته على رفع مستويات سطح البحر بشكل كبير، وإغراق المجتمعات الساحلية المنخفضة، وتشريد ملايين الأشخاص.

وفي الوقت ذاته، يواصل العلماء تتبع العديد من المشاكل المناخية المحتملة على نطاق واسع، منها على سبيل المثال الدورة الانقلابية في المحيط الأطلسي (AMOC) والغطاء الجليدي في غرينلاند، حيث إن إن هذه العوامل لديها القدرة على إعادة تشكيل الحياة على الأرض بشكل جذري في السنوات أو العقود أو القرون المقبلة.

ثلوج القارة القطبية الجنوبية

ويظل ذوبان نهر يوم القيامة الجليدي بمثابة السيناريو الأسوأ في الوقت الحالي، وقد تمت دراسة نهر “ثويتس” الجليدي لسنوات، كمؤشر على تغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

في أحد السيناريوهات الكابوسية، يؤدي ذوبان النهر الجليدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار 50 قدمًا، وسوف تغمر المياه شبه جزيرة فلوريدا، باستثناء شريط من الأراضي المرتفعة الداخلية يمتد من غينزفيل إلى شمال بحيرة أوكيشوبي، مع غمر المدن الساحلية بالولاية.

ذوبان نهر يوم القيامة

وتقول الدراسة الجديدة، إن هذا السيناريو يبدو غير مرجح الآن، في الوقت الحالي.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة ماتيو مورليجيم، أستاذ علوم الأرض بجامعة دارتموث، في بيان: “نعلم أن هذا التوقع الشديد غير مرجح على مدار القرن الحادي والعشرين”.

لكن هذه الأخبار الجيدة تأتي مع الكثير من التحذيرات. ويؤكد مؤلفو الدراسة أن الفقدان المتسارع للجليد من غرينلاند والقارة القطبية الجنوبية عموما لا يزال أمرًا خطيرًا.

ثلوج القارة القطبية الجنوبية

وقال مورليجيم لموقع USA TODAY عبر البريد الإلكتروني: “لسوء الحظ، لا يزال نهر ثويتس الجليدي في طريقه إلى التراجع ومعه معظم الغطاء الجليدي في غرب القطب الجنوبي، ولكن ليس بالسرعة التي يقترحها أحد السيناريوهات”.

وأضاف أنه على الرغم من أن الانهيار السريع كان سيناريو “منخفض الاحتمال” في أحدث تقرير صادر عن اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، “فإننا نظهر أنه أقل احتمالا مما كنا نعتقد”.

قال لصحيفة USA TODAY إنه من المحتمل أن يرتفع مستوى سطح البحر بمقدار 2-3 أقدام تقريبًا بحلول نهاية القرن، ويستمر في الارتفاع بعد ذلك، مع استمرار ذوبان الصفائح الجليدية.

في المقابل، كشفت دراسة جديدة أن نهر يوم القيامة الجليدي في القارة القطبية الجنوبية بدأ في في الذوبان فعليا قبل 80 عامًا – أي قبل 30 عامًا مما كان يُعتقد في البداية- والغريب أن سبب هذا الذوبان الصادم يرجع إلى ظاهرة “إل نينو” التي أصبحت تهدد مناخ العالم، وقد نشرت هذه الدراسة بمجلة “لايف ساينس” العلمية.

ويقع نهر يوم القيامة في غرب القارة القطبية الجنوبية ويساوي حجم فلوريدا الأمريكية.

وبدأ ذوبان الجليد بسرعة منذ الثمانينيات في هذا النهر، مما ساهم في ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي بنسبة 4٪ مع فقدان ما يقرب من 595 مليار طن من الجليد.

أزمة غرينلاند

كانت هناك أخبار متضاربة حول طبقة جليدية مثيرة للقلق مماثلة في غرينلاند، لكن بشكل عام، تغطي الطبقة الجليدية أكثر من 656 ألف ميل مربع، وإذا ذابت بالكامل، سيرتفع مستوى سطح البحر العالمي حوالي 20 قدمًا، وفقًا للمركز الوطني للثلوج والجليد.

وقالت ناسا إن الأخبار لا تزال مثيرة للقلق في غرينلاند، التي تفقد نحو 270 مليار طن من الجليد سنوياً، مما يزيد من ارتفاع مستوى سطح البحر.

ووجدت دراسة أجريت في وقت سابق من هذا العام أن الغطاء الجليدي في غرينلاند يذوب بشكل أسرع مما كان يعتقده الباحثون.

ثلوج القارة القطبية الجنوبية

لكن دراسة أجريت العام الماضي وجدت أن الطبقة قد تكون أكثر مقاومة لتغير المناخ مما كان يعتقد من قبل.

في الأساس، وجدت دراسة ماتيو مورليجيم، بجامعة دارتموث، أنه “يمكن تجنب السيناريو الأسوأ المتمثل في انهيار الغطاء الجليدي وما يترتب على ذلك من ارتفاع مستوى سطح البحر – وحتى عكسه جزئيًا – إذا تمكنا من خفض درجات الحرارة العالمية المتوقعة بعد عام 2100″، كما قال برين هوبارد سابقًا، أستاذ علم الجليد في جامعة أبيريستويث في ويلز.

الدورة الانقلابية

من الممكن أن ينهار نظام الدورة الانقلابية في المحيط الأطلسي (AMOC) – وهو نظام كبير من التيارات المحيطية التي تحمل المياه الدافئة من المناطق الاستوائية إلى شمال المحيط الأطلسي – بحلول منتصف القرن، أو ربما في أي وقت اعتبارا من عام 2025 فصاعدا، بسبب تغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

ثلوج القارة القطبية الجنوبية

وقد اكتسبت ظاهرة AMOC اهتمامًا دوليًا في عام 2004 مع إصدار فيلم الكوارث غير الدقيق علميًا “The Day After Tomorrow”، والذي استخدم مثل هذا الإغلاق لتيار المحيط كمقدمة للفيلم.

قد يؤدي انهيار AMOC في الحياة الواقعية إلى تغيرات سريعة في الطقس والمناخ في الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى.

وإذا حدث ذلك، فقد يؤدي إلى عصر جليدي في أوروبا وارتفاع مستوى سطح البحر في مدن مثل بوسطن ونيويورك، فضلاً عن المزيد من العواصف والأعاصير القوية على طول الساحل الشرقي.

ولفتت دراسة أخرى إلى أن الانهيار قد يحدث بحلول عام 2050، لكن البحث لا يزال أوليًا، وفي وقت سابق من هذا العام، وجدت دراسة منشورة أن انهيار التيار كان قادمًا في مرحلة ما، لكنها لم تقدم أدلة حول متى يمكن أن يحدث ذلك.