هتشوف مين جدك الثامن.. أسرع طريقة لمعرفة أصولك وشجرة العيلة برقم البطاقة بس

يريد ملايين البشر في معرفة تفاصيل أكثر حول ما هي أصولهم وكيف نشأت عائلتهم وإلى أين تمتد جذورهم وفي أي مكان عاش جدودهم قبل قرون وسنين من الآن، ويبدو هذا الأمر مثيرًا للشغف لدى قطاع كبير من الناس، ومنهم من يقرر بدء رحلة البحث والتساؤلات لحين الوصول إلى شجرة العائلة أو ما يعرف أحيانًا باسم “تعداد النفوس”.

طريقة الوصول إلى شجرة العائلة

هناك العديد من الطرق التي يمكن بأن تستخدمها من أجل الوصول إلى “شجرة العيلة”، ولكن يبقى أفضلها هو الذهاب إلى دار المحفوظات والموجودة في محيط قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، حيث يمكن للشخص من خلالها معرفة “تعداد النفوس”.

ولكن هناك بعض الخطوات والأوراق التي يتم طلبها من قبل دار المحفوظات، في حال رغبتك بالإطلاع على تفاصيل أكثر تخص شجرة العائلة، وأبرزها هو شهادة ميلاد أو حجج أرض تثبت اسم آخر جد والبطاقة الشخصية، وبعدها سيكون من حقك تقديم طلب الحصول على تعداد النفوس أو البحث في كتب “بحر الأنساب” والمعتمد من دار الوثائق والمحفوظات.

الوصول إلى شجرة العائلة
الوصول إلى شجرة العائلة

يذكر بأن دار المحفوظات المصرية هي ثاني أقدم دار في العالم، ويرجع تاريخ إنشاءها إلى عهد محمد علي باشا حاكم مصر في عام 1829، وكان وقتها تسمى “الدفتر خانة” وتم العمل على تأسيسها من أجل حفظ الأوراق والسجلات الرسمية للدولة آنذاك.

الوصول إلى شجرة العائلة عبر الإنترنت؟

مع التقدم التكنولوجي الكبير، كان لابد من وجود بعض الطرق التي قد تساهم ولو قليلًا في أن يصل الشخص لمعلومات حول تاريخ عائلته أو حتى مقابلة بعض الأشخاص الذين يمتلكوا نفس الجذور، ولكنهم مقيمين في بلدان مختلفة.

وربما أشهر هذه الطرق عبر الإنترنت تكون من خلال موقع «Forebears» المُتخصص كأكبر قاعدة بيانات للأسماء في العالم، فبعد أن يكتب الشخص اسم عائلته على هذا الموقع يمكنه بأن يتحصل على معلومات حول أسماء جدودهم وكذلك مدى تكرارها في العديد من البلاد.

وترى التقارير بأن البحث عن الأصول وجذور العائلات في الأوراق والمستندات الرسمية يعد أفضل بكثير من محاولة فعل ذلك عبر الإنترنت.