القصة الكاملة للقبض على الرئيس التنفيذي لـ تيليجرام التطبيق الشهير في المطار

تيليجرام , أفادت وسائل إعلام فرنسية أن السلطات ألقت القبض على بافيل دوروف ، المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق تلجرام ، مساء السبت في مطار باريس لو بورجيه ، الواقع خارج العاصمة الفرنسية .

وكان دوروف في طريقه على متن طائرته الخاصة عندما تم توقيفه بناءً على مذكرة اعتقال صادرة في فرنسا .

التحقيق-بسبب-غياب-الإشراف-على-تيليجرام

التحقيق بسبب غياب الإشراف على تيليجرام

ذكرت قناة “تي إف 1” الفرنسية أن التحقيق الذي يجري مع دوروف يتركز على عدم وجود مشرفين على التطبيق ، وهو ما يعتبرته الشرطة الفرنسية عاملاً يسمح للنشاطات الإجرامية بالاستمرار دون رقابة أو رادع .

هذا الأمر أثار مخاوف السلطات التي ترى أن هذا النقص في الإشراف يمكن أن يسهم في تسهيل العمليات غير القانونية عبر التطبيق . ورغم القبض عليه، لم يصدر أي تعليق رسمي من قبل تلجرام أو من وزارة الداخلية الفرنسية بشأن هذه الواقعة .

 

تاريخ دوروف
تاريخ دوروف

تاريخ دوروف وخلفية تطبيق تيليجرام

بافيل دوروف، الذي ولد في روسيا، أسس التطبيق عام 2013 بعد نجاحه في إطلاق منصته الأولى “في كيه”، وهي منصة اجتماعية روسية شبيهة بفيسبوك

دوروف غادر روسيا في عام 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب الحكومة الروسية بإغلاق مجموعات معارضة على منصته . منذ ذلك الحين، استمر في تطوير تلجرام حتى أصبح أحد أبرز تطبيقات المراسلة في العالم، ويضم حالياً 900 مليون مستخدم نشط.

 

ضغوطات حكومية وثروة ضخمة
ضغوطات حكومية وثروة ضخمة

ضغوطات حكومية وثروة ضخمة

يُطلق على دوروف لقب “زوكربيرج روسيا”، نظراً لنجاحه الكبير في مجال التكنولوجيا على غرار مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك. وبحسب مجلة “فوربس”، تُقدر ثروته بحوالي 15.5 مليار دولار. دوروف أعلن في السابق أن بعض الحكومات حاولت ممارسة ضغوط عليه، إلا أنه أكد على ضرورة بقاء تلجرام منصة محايدة وغير مرتبطة بأي أجندة جيوسياسية.