“برخص التراب” .. نبته جبارة ليس لها مثيل تخفض السكر التراكمي خلال دقائق معدودة .. طلعت أقوى من إبر الإنسولين ذات نفسها !!!

نبتة الخرفيش التي تعتبر من النباتات البرية تنمو بالمناطق الصحراوية حول العالم، وتم استخدامها على نطاق واسع في علاج العديد من الأمراض بالقرن الرابع قبل الميلاد إلى الآن، ويطلق على هذه النبتة أيضا اسم شوكة الحليب وذلك لوجود عصارة بيضاء اللون في أوراقها تشبه الحليب، وتعد من النباتات السنوية التي تحتاج إلى عام أو أكثر لكي تكمل دورة حياتها، وتنتشر في مناطق متفرقة ولكن موطنها الأصلي في دول حوض البحر المتوسط ولكنها حاليا متواجدة حول العالم.

فوائد نبات الخرفيش في علاج السكري 

يتواجد النبات بكثرة في فصل الربيع على جوانب الطرق ويتميز بلون الزهرة البنفسجية المحاطة بالأشواك ويوجد حولها أوراق خضراء اللون بخطوط بيضاء، عند كسر أعواد الورقة يخرج منها سائل ليني لذلك سميت الشوكة اللبنية، ولقد أظهرت عدة أبحاث تفيد أن استعمال مستخلص بذور نبتة الخرفيش إلى جانب الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري يمكن التحكم في التقليل من أعراض المرض، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في خفض نسبة السكر في الدم لمن يعانون من مقاومة الأنسولين، كما تستخدم مكملات الخرفيش كعلاج تكميلي مع طرق علاج السكري من النوع الثاني.

استخدامات مستخلص نبات الخرفيش 

يتم استخدام بذور نبتة الخرفيش التي تحتوي على مادة السيليمارين التي تمتلك خصائص مضادات الالتهاب والأكسدة في تحضير بعض الأدوية، والتي تستخدم فيما يلي:

  • يساعد في حالات التهابات الأمعاء وعسر الهضم وكذلك التهابات القولون.
  • كما يدخل في علاج أمراض الكبد وخاصة تليف الكبد الناتج من تناول الكحول.
  • يستخدمه مرضى السرطان للتقليل من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي والإشعاعي.
  • يساهم في تقليل الأعراض لدى مرضى السكري النوع 2.