معلومه هتدهشك .. تعرف علي سر تجمع أعداد كبيرة من الذباب حول المصابيح الكهربائية؟.. محدش كان يتوقعها!!

من منا لم يشعر بالانزعاج من الذباب الذي يحيط بالمصباح الكهربائي، حيث انه في كثير من الأحيان نري تجمع هائل من الذباب يتهافتون للقرب من المصباح ، لكن ما السبب وراء هذا الانجذاب الغريب ؟ هذا التسأول الذي يشغل عقول الكثير منا خاصة بسبب ما يسببه هذا الذباب من تلوث كبير علي المصباح مما قد يعمل علي تقليل الاضاة ، لذلك يجب معرفة السبب وراء وجود كمية كبيرة من الذباب بالقرب من المصابيح

الضوء كدليل

يستخدم الذباب الضوء كإشارة لتحديد مسار طيرانه وخصوصا في الليل، فهم يربطون الضوء الطبيعي مثل القمر والنجوم باتجاه حركتهم، وعندما يلاحظون مصباحا يظنون أنه ضوء طبيعي ويتبعونه بدلا من الاتجاه الصحيح.

الأشعة فوق البنفسجية

  • تتميز المصابيح الاصطناعية بقدرتها على إصدار كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية من النوع A، والتي تخترق الهواء بعمق أكبر مقارنة بالأنواع الأخرى.
  • هذه الأشعة غير مرئية للعين البشرية، ولكن عيون الذباب حساسة جدا للأشعة فوق البنفسجية، مما يجعلها تدرك الضوء المنبعث من المصابيح بطريقة مختلفة تماما عما نراه نحن.

استخدام الضوء للسلامة

بالنسبة للذباب يعتبر الضوء أكثر من مجرد مصدر للإضاءة، إنه بمثابة دليل يرشده إلى الأماكن الآمنة والغنية بالموارد الغذائية، عندما يتواجد الذباب في بيئة مظلمة أو غير آمنة فإنه يبحث عن أقرب مصدر للضوء، معتقدا أنه سيكتشف مخرجا أو مكانا أفضل للعيش فيه.

الحرارة

يعود سبب الجذب أيضا إلى الحرارة التي تصدر من المصباح، إذ تجعل الذباب يشعر بالدفء والراحة.

الهروب من الحيوانات المفترسة

هناك نظرية أخرى حول سبب انجذاب الحشرات للضوء وهي أنه في البرية، يشير الضوء إلى الهروب من الخطر المحتمل على الحشرات، عندما ترى الحشرة الضوء، يمكنها أن تعتقد على عدم وجود حيوان مفترس أو عوائق