«الطالب لن يكون فريسة للمدرس».. قرار تاريخي من وزير التعليم يفاجئ أولياء الأمور!

وجهت مصادر مطلعة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة طمأنينة إلى أولياء الأمور والطلاب بشأن مخاوف أولياء الأمور من قرار تخصيص نحو 40% من مجموع الطلاب في أعمال السنة لطلاب الأول والثاني الثانوي العام، وهو القرار الذي أثار جدلا وقلقا بين الطلاب وأولياء الأمور وسط مخاوف أن يكون الطالب فريسة لمدرس الفصل، والسماح لمدرسي الدروس الخصوصية بإجبار الطلاب على الحضور معهم.

ضوابط توزيع درجات أعمال السنة

وأشارت المصادر إلى أن هناك عددا من الضوابط والآليات لتطبيق قرار أعمال السنة، فالاختبارات ستكون على مستوى الإدارة التعليمية من خلال التابلت المدرسي، وسيتم رصد الغياب من خلال التسجيل الغياب الإلكتروني، وبالتالي لن يكون لمدرس الفصل تدخل في أعمال السنة، ولن يكون هناك إجبار للطلاب بحضور دروس خصوصية للحصول على أعمال السنة كما يتخوف البعض.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد عممت خطابا على كافة المديريات التعليمية التابعة لها بشأن أعمال إجراءات توزيع درجات التقييم للصفيين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي الجديد الذي سينطلق في 21 من سبتمبر القادم.

وشددت وزارة التعليم في خطابها، بتخصيص نحو 40% من مجموع الطلاب في الصفين الأول والثاني الثانوي العام على أعمال السنة وكذلك السلوك والانضباط والحضور.

نظام التقييم للصفين الأول والثاني الثانوي

وأوضحت وزارة التعليم نظام التقييم وتوزيع الدرجات للصفين الأول والثاني الثانوي، على النحو التالي:

  •  التقييم للفصل الدراسي الواحد يكون بنسبة 100% لكل مادة، ويضم الترم اختبارين شهريين.
  •  اختبار الشهر الأول يكون أجزاء من المقرر التي تم تدريسها بنسبة 15%، واختبار الشهر الثاني يضم أجزاء من المقرر التي يتم تدريسها بنسبة 15%.
  • اختبارات نهاية الفصل الدراسي تستهدف نواتج التعلم.
  • يخصص 30% من الدرجة الكلية للمادة في الفصل الدراسي بأكمله.
  • 60% من الدرجة الكلية للمادة تكون لإجمالي الاختبارات خلال الفصل الدراسي الواحد، و40% مخصصة لأعمال السنة تقسم كالتالي: ” السلوك والمواظبة بـ 10%، كشكول الحصة والواجب بـ15%، التقييم الأسبوعي بـ15%”.