عشان ابنك ميطلعش جبان.. 4 كلمات مينفعش تقولها لطفلك أبدًا | أحذر منها

يخطئ الآباء والأمهات أحيانًا في اختيار الكلمات التي يتحدثوا بها أمام أبناءهم، وخاصة عندما يقوم أحد الأبناء بتصرفات قد تثير غضب والديه، ولكن على الرغم من هذا الموقف قد يتكرر كثيرًا في حياة الأطفال، ولكن بعض الكلمات التي يسمعونها من أباءهم ربما تظل عالقة في أذهانهم لسنوات طويلة وتتسبب في مشاكل نفسية فيما بعد.

كلمات تجنبها أثناء الحديث مع طفلك

وجه بعض خبراء علم النفس كل الآباء والأمهات من توجيه عدة كلمات وجمل يكون لها واقع غير محمود على نفسية الطفل، وربما تتسبب في تقليل ثقته بنفسه وتؤديه بشكل كبير على المدى البعيد.

ويقول موقع “deseret” بأن على الآباء أن يختاروا الكلمات التي يتحدثوا بها مع أبناءهم، وخاصة في حال قيام الأطفال بأخطاء يجب التعامل معها بحكمة شديدة.

وحذر الموقع من بعض الكلمات التي يجب على الأب أو الأم تجنب توجيهها إلى أطفالهم مهما بلغت أخطاءهم، وقد جاءت هذه الكلمات على النحو التالي:

  • “أنت بتخلينى متعصب وزعلان ومخنوق منك”:
    قد يرى البعض بأن هذه الجملة بسيطة وليس بها أي مشكلة عند توجيهها للطفل، ولكنها تتسبب في جعله يشعر بتحمل مسؤولية غضبك، وبالتالي يصبح متردد عند القيام بأي فعل جديد.
  • “بطل عياط وزن”:
    في بعض الأحيان يطلب أولياء الأمور من أبناءهم التوقف عن العياط والبكار، ولكن ليس في كل الأحيان يصبح هذا الأمر شيء إيجابي، فيجب ترك الطفل يعبر عن مشاعره وحزنه، ويتوجب على الأب أو الأم احتواءه قدر الإمكان والحديث معه بعقلانية حول سبب البكاء.
  • “اتكلم كويس”:
    مهما كان الطفل غير قادر على التعبير بصورة جيدة، يجب بأن لا يخبره أحد بضرورة الحديث بشكل جيد، فهذه العبارة تتسبب في فقدانه للثقة وبالقدرة على التعبير فيما بعد.

وآخر الكلمات التي يجب على أولياء الأمور تجنب قولها لأبناءهم هي “أنت كسلان جدًا”، فهذه العبارة قد تتسبب في تدمير نفسية الطفل وتقليل ثقته بنفسه إلى حد كبير، ويبدأ في المقارنة مع أقارنهم من الأطفال، وبالتالي قد يصبح شخصية متردة وخجولة.