«كيس الملح مش هينفعك تاني» .. الحكومة تفاجئ المواطنين وتستخدم تقنيات جديدة لكشف سرقة الكهرباء في المنازل .. خاف علي نفسك

أبان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عن استغلال وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتكنولوجيا حديثة والكشف عن سرقات الكهرباء في الشقق والمحلات، كذلك أضاف، إنه في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع الأسبوعي الحكومي في المجلس بمدينة العلمين الجديدة إن الدولة سوف تتجه بالقوة والحزم لإيقاف سرقات الكهرباء، مشادًا إلى أن الحكومة سوف تستعين بتكنولوجيا تضم معدات وبرامج للعثور على مناطق السرقات.

تكنولوجيا جديدة للعثور على سرقات الكهرباء في الشقق والمحلات

وأشاد إلى ما قدم إلى وزير الكهرباء عدد من تلك التقنيات، مبينًا كالتالي (امبارح قدم على مكان بعينها، توصلنا عن طريق المنظومة، إن الشقة معينة والمحل معين بيسرقوا الكهرباء، وتوجهنا إليهم بالطبع فيه سرقات كهرباء.

وأوضح مدبولي أن سرقة الكهرباء تساهم السارق في أخذ جانب من الفاتورة، ولكن عواقبها على الدولة قوية وتسبب تأثير على مقاصد مختلفة.

وأكمل: «لو فيه توفير 10% من الكهرباء، ده يحد من مدى المشكلة الفائقة، من فاتورة الدولة النهارده من مواد عشان أوقف إيقاف الكهرباء، والعشرة في المائة من الممكن تتوفر من السرقات».

عقب (الكيس الملح فوق العداد) حدث ابتكار في وسائل سرقة الكهرباء

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء الدكتور أيمن حمزة، قد تحدث إن الوزارة جمعت تطور هائل في سرقة التيار الكهربائي وقال موصفًا (التطور الفظيع).

وتحدث حمزة في تصريحات تليفزيونية لبرنامج يحدث في مصر على إم بي سي مصر، إن الوزارة جمعت ابتكارات كبيرة في حيل السرقة للكهرباء.

وأفصح إنه في قديم الزمان كانت سرقت الكهرباء بواسطة وضع كيس ملح فوق العداد، وفي الوقت الحالي وابتكارات التكنولوجيا يمكن أن يأخذ توصيلة من خلف العداد، أو هكر (هاكينج) للعداد ذاته.

استعانة الحكومة بشركة صينية للعثور على سرقات الكهرباء

صادف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، الرئيس التنفيذي لشركة هواوى الصينية لقطاع الطاقة الكهربائية، سون فويو، للكشف عن تدعيم أوجه المشاركة المعتمدة في تكنولوجيا المعلومات لشبكة الكهرباء الذكية ومقابلة سرقات الكهرباء.

وكشف الاجتماع الطرح المتعلق بالاستعانة بمعدات ذكية داخل نقاط مخصصة على معدل شبكة التوزيع لحساب الطاقة والفصح بالسرقة في مستويات الاستهلاك، إذا حدث، واتباع قرارات قطع التيار بالطوارئ، وأيضًا طرق تعميم التجربة لمكافحة التعديات في التيار الكهربائي.