كيف كان شكل الانسان قديمًا؟ حقيقة مذهلة لتحولات البشر على مر العصور

مثل كل الكائنات الحية، لم يكن البشر القدماء مثلنا في الوق الحاضر، ولكنهم حاولوا لآلاف السنين التكيف مع الطبيعة وفقاً لاحتياجاتهم الخاصة وصراعهم من أجل البقاء، حيث  تضم قائمة الحفريات عشرات الأنواع التي تمثل أسلاف البشر وأسلافهم الأوائل، وإلى جانب عمل هؤلاء العلماء، هناك فرق تحاول رسم صورة واقعية لهؤلاء الأسلاف استنادًا إلى السمات التشريحية للبقايا الموجودة في الحفريات. ويقدم هذا التقرير ملخصاً موجزاً لأبرز أسلاف البشر، مع صورة تخيلية لكل حقبة زمنية معتمدة على مواقع علمية موثوقة لتوضيح من نحن ومن أين أتينا.

الإنسان الماهر

نوع منقرض من أشباه البشر عاش خلال العصر الجليدي المبكر في شرق وجنوب أفريقيا منذ حوالي 231000 إلى 1.65 مليون سنة مضت،  كان طول الإنسان العاقل البالغ الذي كان يعيش في ما يعرف الآن بتنزانيا، يتراوح طوله بين 110 و140 سم، ويبلغ متوسط وزنه 55 كجم،  حيث تم إكتشاف الحفريات الأولى في عام 1960،  ويُعتقد أنه كان بارعاً في استخدام الأدوات الخشبية، واعتمد على اللحوم في الطعام وعاش في مجتمعات تضم حوالي 85 شخصاً.

إنسان رودولفينسيس

وهو نوع منقرض من الإنسان القديم عاش في شرق أفريقيا خلال العصر البليستوسيني المبكر، قبل مليوني سنة تقريباً، اكتشفت حفريات في كينيا عام 1972،  لم يسمح فحص الجمجمة بتحديد الوزن أو الطول، ولكن أدق تقدير هو أن طول الذكر كان حوالي 160 سم ووزنه 60 كجم، بينما كان طول الأنثى حوالي 150 سم ووزنها 51 كجم، وقد تميزوا بأسنان كبيرة، وكان طعامهم من اللحوم والنباتات، وكانوا مهرة في استخدام الأدوات الحجرية وعاشوا في مجموعات تعتمد على الصيد وجمع الثمار.

 إنسان جوتنج

اسم لنوع من أشباه البشر اقترحه عالم الأنثروبولوجيا دارين كارنو بعد اكتشاف حفريات في جنوب أفريقيا عام 2010، وتغطي الحفريات التي عُثر عليها نطاقاً واسعاً يتراوح ما بين 1.8 مليون إلى 0.8 مليون سنة تقريباً، مما يعني أنه أحد أقدم أشباه البشر،وقد عُثر على حفريات مماثلة في ملاوي وإثيوبيا، حيث كان المخلوق قصيراً جداً، ويبلغ طوله حوالي متر واحد.

الإنسان المنتصب

فصيلة منقرضة من أشباه البشر من العصر البليستوسيني القديم الذي عاش قبل مليوني سنة تقريباً. كان الإنسان المنتصب هو أول سلف بشري انتشر عبر أوراسيا، حيث امتد نطاقه القاري من شبه الجزيرة الإيبيرية إلى جاوة في إندونيسيا، وكان الإنسان المنتصب هو أول نوع بشري ذو مشية وشكل جسم أكثر حداثة ووجه مسطح وأنف بارز.

تشير التقديرات إلى أنه كان أول سلف بشري قادر على الصيد المنسق وصنع الأدوات الحجرية واستخدام النار والصيد والبحث عن الطعام في مجموعات منظمة ورعاية أفراد المجموعة المصابين أو المرضى، وربما الملاحة والزواج الأحادي، وكان طوله 146-185 سم ووزنه 40-68 كجم. ومن غير المعروف ما إذا كان الإنسان المنتصب قادراً على الكلام من الناحية التشريحية، ولكن من المفترض أنه كان يتواصل باستخدام عدة لغات بدائية.

الإنسان العامل

أنواع أو أنواع فرعية منقرضة من البشر القدماء الذين سكنوا أفريقيا في أوائل العصر البليستوسيني. كانوا أكثر تقدماً في استخدام الأدوات من أسلافهم، وتغطي الحفريات التي عُثر عليها في شرق وجنوب أفريقيا الفترة الممتدة من 1.7 مليون إلى 1.4 مليون سنة مضت، مع وجود بعض الحفريات التي يقل عمرها عن مليون سنة، مما يشير إلى أن هذا النوع ربما استمر في العيش حتى 600 ألف سنة مضت، عندما ظهرت سلالة جديدة من الإنسان العاقل في أفريقيا.

هناك العديد من السمات التي تميز الإرغاستر، لا سيما حجمه الكبير وأرجله الطويلة نسبيًا ووقوفه على قدمين وفكه وأسنانه الصغيرة نسبيًا، مما يشير إلى أن نظامه الغذائي قد تغير بشكل كبير.