“«مستحيل تتجاهلها!» 6 أنواع سمك لازم تبعد عنها فورًا حتى لو كنت جعان!”

حذرت مديرية الطب البيطري من عدة أنواع أسماك سامة محظور تداولها في الأسواق ودعت المواطنين إلى توخي الحذر عند شراء الأسماك، نظرًا لأن بعضها قد يتداول في الأسواق المصرية ويحمل سمومًا خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، كما أكدت المديرية أن التسمم لا يعتمد على فساد لحم السمك بل يعود إلى احتواء هذه الأسماك على مواد سامة نتيجة تناولها الأعشاب والطحالب السامة.

6 أنواع سمك لازم تبعد عنها فورًا

إليك 6 أنواع من الأسماك التي يجب تجنبها تمامًا.

  • سمكة القراض أو الأرنب: تعيش في المياه المالحة وتعتبر سامة جدا رغم أنها غير عدائية إلا أنها قد تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر وتحتوي على سموم في الأمعاء والجلد والخياشيم والكبد وليس في اللحم، وتحتوي على غدد سامة في ثلاث مناطق مختلفة من الجسم.
  • سمكة العقرب أو السمكة الصخرية: سمكة بحرية صغيرة تشبه العقرب ولها القدرة على تغيير لونها تحتوي على أشواك سامة في الزعنفة الظهرية والسم في غدد سمية بصلية الشكل، تفرز الأشواك السامة مادة سامة عند التصادم مما يسبب ألم وتورم قد يؤدي للوفاة إذا تأخر العلاج.
  • سمكة القط النهرية: تعيش في نهر النيل والترع والمصارف وتولد صدمة كهربية بقوة 400 فولت لتصعق الأسماك والأحياء المائية الأخرى مظهرها مترهل ولها جسم أسطواني رخو، وشكلها يحتوي على شفتين لحميتين وثلاثة أزواج من الأشواك في الفم وجلدها ناعم بلون أبيض قرنفلي مع بقع سوداء.
  • سمكة البالون أو السمكة القاتلة: تحتوي على مادة Tetrodotoxin التي تعتبر أكثر سمية بـ 1200 مرة من سم السيانيد كمية السم في سمكة واحدة تكفي لقتل 30 شخص بالغ وتعتبر من أخطر السموم بين الفقاريات.
  • سمكة دجاج البحر أو أسد البحر: توجد في البحر الأحمر بالقرب من الشعب المرجانية وتعتبر جميلة ولكن سامة وتحتوي على 18 شوكة سامة موزعة بين الزعانف المختلفة وتستخدم الأشواك للدفاع عن نفسها.
  • سمكة البقرة أو ذات القرنيين: تمتاز بقرنين طويلين يشبهان قرون البقرة وتستخدمها للحماية  ولحومها سامة ومظهرها يشبه الصندوق ولها زعنفة ظهرية صغيرة ودرع صلب حول جسمها.