هل الذهب القديم هيتلغي؟.. التموين توضح وتكشف الموعد النهائي لتطبيق نظام الدمغ بالليزر

كشف الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن تفاصيل تطبيق الدمعة بالليزر وذلك خلال تفقده معامل الإدارة العامة لدمغ المجوهرات ومعامل الإدارة العامة للموازين ومعامل إدارة التفتيش الفني بمصلحة دفع المصوغات والموازين.

تطبيق الدمغة بالليزر قبل نهاية عام 2024

وأوضح الدكتور شريف فاروق، أنه سيتم تطبيق الدمغة بالليزر قبل نهاية عام 2024، مشيرا خلال لقاء مع الصحفيين بمقر وزارة التموين والتجارة الداخلية بالعاصمة الإدارية الجديدة أنه تم التركيز على الاهتمام بالدمغ على نطاق واسع وذلك لسرعة تنفيذ عمل الدمغة بالليزر على الذهب وذلك تحسبا لارتفاع الأسعار وإلغاء الدمغة القديمة.

تطبيق الدمغة بالليزر قبل نهاية عام 2024

وشدد وزير التموين والتجارة الداخلية على ضرورة استكمال منظومة التكويد ودمغ المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة بالليزر لما لهذا المشروع من أهمية كبيرة في مجال صناعة الذهب واستخدام التكنولوجيا الحديثة لضمان حوكمة المعادن الثمينة بالليزر.

وأكد الدكتور شريف فاروق على أن أهمية إنشاء نظام إلكتروني لربط مكاتب فروع الوزن والدمغة في المحافظات والمقر الرئيسي للمصلحة، بجانب التأكيد على ضرورة تطوير المقر الحالي إلى مختبرات مركزية مع التركيز على تطوير وتحسين كفاءة نظام المعامل الحالي والمقر الرئيسي للمصلحة.

وشدد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية على أن هذا النظام سيعمل على تعزيز الرقابة على أسواق المعادن والاحجار الكريمة من خلال الحد من الممارسات غير القانونية التي تعرض المواطن للاحتيال والخداع مشددا على أن هذا النظام سيعمل على زيادة موثوقية القطع المعدنية المصرية وبالتالي دعم قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية.

هل سيتم الغاء الذهب القديم؟

ورداً على الإشاعات التي انتشرت على وسائل التواصل بإلغاء الذهب القديم، فهذا الكلام عاري تماماً من الصحة، حيث أن تطبيق نظام الدمغ بالليزر ما هي إلا عملية تنظيمية من أجل معرفة منشأ كل قطعة ذهب، ليكون لها ما يشبه السجل منذ تصنيعها وحتى بيعها وكذلك تناقلها بين العملاء، أما المبيعات لن يجد عليها أي جديد، ولن يتوقف التاجر عن شراء الذهب القديم بشكله التقليدي.