“هيمشوا في الدراسة زي الساعة “… 4 طرق لتنظيم وقت طفلك قبل الدراسة.. «هتظبط يومه»

مع انطلاق العام الدراسي الجديد، يواجه الآباء تحديًا كبيرًا يتمثل في تنظيم وقت أطفالهم بشكل فعال، ففي ظل الزخم المتزايد للمعلومات والأنشطة، أصبح من الصعب على الأطفال التركيز على دراستهم وتحقيق أقصى استفادة من وقتهم لذلك، يسعى الآباء جاهدين لإيجاد طرق مبتكرة وفعالة لتنظيم جدول أطفالهم اليومي وفي هذا التقرير، يقدم لكم موقع دليل المدارس المصرية مجموعة من النصائح القيمة لمساعدتكم في هذه المهمة الشاقة.

4 طرق لتنظيم وقت طفلك قبل الدراسة

هناك بعض الأمور التي يجب اتباعها، لتحقيق أفضل النتائج الممكنة، والتي تعود بثمارها على طفلك، وذلك عبر تدريب الطفل على إدارة الوقت، وتقسيم المهام المطلوبة منه على أوقات مناسبة، فذلك الأمر يجعله مدركًا لأهمية الوقت وأن  كل مهمة تتطلب وقتا محددا لتنفيذها، ويكون قادرًا في النهاية على إنجازها في الوقت المحدد.

  • تحديد الأولويات

يعتبر تحديد الأولويات عنصرًا أساسيًا لا يمكن الاستغناء عنه مطلقًا، من أجل تنظيم وقت طفلك لأداء المهام المطلوبة، لأنه يسهل  تحديد المهام من الأصعب إلى الأسهل ومعرفة الوقت المناسب لإنجاز كل مهمة بناءً على قدرات الطفل ومدى صعوبة النشاط المطلوب.

  • عمل جداول مناسبة

الخطوة التي تلي الأولويات هي وضعها في جدول مناسب، ويمكن جعل الطفل يكتبها بنفسه، ليكن مستعدًا لمعرفة المطلوبة منه والوقت المحدد لتنفيذه، ويفضل قدر الإمكان أن يحتوي الجدول على صور وألوان مبهجة، لتمنح الطفل شعورًا طيبًا بأن الأمر بسيطًا وليس صعبًا.

  • تخصيص وقت للترفية

أيضًا يجب عدم الاستهانة مطلقًا بوقت الترفيه، لأن ذلك يساعد بدوره في تجديد نشاط الطفل، وعدم شعوره بالمملل مطلقًا عند تأديته الواجبات والمهام المراد تنفيذها ليكن يومه متنوعًا ما بين هذا وذاك.

  • إبعاد عوامل التشتيت

تعتبرعوامل التشتيت من الأمور التي تعيق أداء الطفل، والتي وجب الانتباه والعمل على التخلص منها قدر الإمكان، حتى لا تؤثر سلبًا على مستواه، فوجب التركيز على توفير بيئة مناسبة لهم إلى جانب توفير كافة السبل التي تعينهم على الإنتاج وتنظيم وقتهم .