” علشان متجيش تقول معرفش “.. 3 عادات خاطئة تكون سببا في تدمير جهازك المناعي.. تفعلها يوميا

ضعف جهاز المناعة يمكن أن يكون نتيجة للعديد من العادات اليومية الخاطئة التي قد لا ندرك تأثيرها السلبي على صحتنا، ووفقا لصحيفة “هندوستان تايمز”، هناك ثلاثة عادات رئيسية تؤثر سلبا على مناعتنا.

أولاً، سوء التغذية يلعب دورا مهما في ضعف الجهاز المناعي

كثير من الناس يتناولون وجبات غير متوازنة أو يكتفون بوجبة واحدة فقط في اليوم، مما يؤثر على قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، والأطعمة غير الصحية مثل الوجبات السريعة والمصنعة تؤدي أيضا إلى تدهور صحة الجهاز المناعي.

3 عادات خاطئة تكون سببا في تدمير جهازك المناعي.. تفعلها يوميا
3 عادات خاطئة تكون سببا في تدمير جهازك المناعي.. تفعلها يوميا

ثانيًا، قلة النوم هي عادة شائعة تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم

السهر المستمر والحرمان من النوم يمكن أن يتسبب في ضعف إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهو عنصر حيوي لجهاز المناعة، والأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم يشعرون بالإجهاد والتعب بشكل متكرر، مما يضعف قدرتهم على مواجهة الأمراض.

ثالثًا، عدم التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤثر سلباً على الجهاز المناعي

البقاء في المنزل وعدم الخروج يعوق تعرض الجسم لأشعة الشمس، والتي تلعب دورًا هامًا في تنظيم الساعة البيولوجية وتعزيز المناعة، ووفقا لمجدي بدران، استشاري التغذية وعضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، فإن عدم الالتزام بعدد ساعات النوم الموصى بها (6-8 ساعات للبالغين و10-12 ساعة للأطفال) يمكن أن يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المختلفة مثل السكري، ضغط الدم المرتفع، وأمراض القلب.