حياتك في خطر !!! .. علامات في العين تدل على ارتفاع الكوليسترول الضار.. احذر من هذه الاعراض 

يعتبر الكوليسترول الضار (LDL) من العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي تراكمه في الشرايين إلى مضاعفات خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومن اللافت أن الجسم قد يظهر علامات تنذر بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم قبل تفاقم المشكلة، ومن بين هذه العلامات ما يظهر في العين.

علامات في العين تنذر بارتفاع الكوليسترول الضار

حلقة بيضاء حول القرنية (Arcus Senilis)

   قد يظهر على حواف القرنية حلقة بيضاء أو رمادية اللون، تعرف بـ “Arcus Senilis”، والتي ترتبط بتراكم الدهون والكوليسترول في العين، وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة قد تكون طبيعية لدى كبار السن، إلا أنها قد تكون علامة على ارتفاع الكوليسترول عند الشباب.

ترسبات صفراء على الجفون (Xanthelasma)

   ظهور ترسبات دهنية صفراء على الجفون أو بالقرب من العينين هو مؤشر آخر على وجود مستويات مرتفعة من الكوليسترول، وهذه الترسبات تعرف علميا باسم “Xanthelasma”، وتعتبر إشارة قوية على أن الجسم يحتوي على مستويات عالية من الدهون.

تغييرات في الرؤية

   يمكن أن يؤثر ارتفاع الكوليسترول على تدفق الدم إلى العين، مما يؤدي إلى تغييرات في الرؤية مثل تشوش الرؤية أو الشعور بظلال أمام العين، وإذا لاحظت تغييرات مفاجئة أو متكررة في الرؤية، قد يكون من المفيد فحص مستويات الكوليسترول لديك.

انسداد الأوعية الدموية في العين

   يمكن أن يؤدي تراكم الكوليسترول إلى انسداد الأوعية الدموية الدقيقة في العين، مما يسبب مشاكل مثل فقدان الرؤية الجزئي أو الكلي، وهذا يعتبر عرضا خطيرا يتطلب تدخلا طبيا فوري.