أطعمة خطر على كبار السن وتهدد حياتهم.. تجنبها فوراً

يمر جسم الإنسان بعدد من المراحل، كل مرحلة فيها مختلفة عن الأخرى وقدرة الجسم في كل واحدة مختلفة، ففي مرحلة الشيخوخة، تظهر عادة المشاكل الصحية، وقد يظهر العديد من الأمراض والأشهر الضغط والسكري، لذلك تتطلب هذه المرحلة توخي الحذر من الأطعمة التي تتناولها لأنها قد تهدد حياتك دون أن تدري.

أطعمة يجب على كبار السن تجنبها

تحدث عن هذا الشأن الدكتورة صوفيا كارداشوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، حيث أكدت أنه يجب على كبار السن تجنب تناول بعض الأطعمة منها الجريب فروت، واوضحت أن هناك بعض الأدوية التي يأخذها كبار السن قد لا تتوافق مع الجريب فروت، كما حذرت من تناول البيض النيئ لأنه يمكن أن يكون مصدرا لعدوى مرضية نحن فى غنى عنها، فقد يصاب الشخص بالسلمونيلا التي يتبعها التقيؤ والإسهال، وهو يؤدي إلى فقدان الكهارل والبوتاسيوم، وبالتالي قد يصل الأمر إلى سكتة قلبية.

ونصحت كبار السن من تناول الجريب فروت ومنتجاته، لأنها يمكن أن تتفاعل مع أدوية تخفيض مستوى ضغط الدم والقلق والأرق، وتسبب مشاكل صحية خطيرة حيث تتعارض المركبات الكيميائية الموجودة فى الفاكهة أنها تتعارض مع عملية تكسير الدواء داخل الجهاز الهضمي ويبقى الدواء فى الحين لمدة أطول من اللازم وهو ما يؤدي لمشاكل صحية خطيرة.

أطعمة يجب على كبار السن تجنبها
أطعمة يجب على كبار السن تجنبها

تحذير لكبار السن من هذه الأطعمة

كما أكدت ان الأطعمة الدهنية والمقلية والساخنة والحادة والمتبلة يكون لها تأثير سلبي في الغشاء المخاطي للمعدة، الذي يتباطأ تجدده لدى كبار السن بسبب اضطراب عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى المعلبات والنقانق بسبب الملح الزائد عن الحد فيها قد تسبب الوذمة.

يأتي من ضمن قائمة الممنوعات لكبار السن هي الأجبان الزرقاء والأطباق المصنوعة من البيض واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية، لأنها تحتوي على مسببات الأمراض والتهابات خطيرة، خاصة مع تقدم وضعف المناعة عن كبار السن فإن المشاكل الصحية تتفاقم.