95.8 % للهندسة 86.2% للتجارة.. مؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية لعام 2024| أعرف مجموعك هيدخلك ايه

بعد الانتهاء من تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة، سيتم فتح باب التسجيل في المرحلة الثالثة من التنسيق، والتي تشمل طلاب الدبلومات الفنية لعام 2024، ومن المتوقع أن يبدأ هذا التنسيق في منتصف شهر سبتمبر المقبل، وذلك بعد إعلان نتائج الدور الثاني لامتحانات الثانوية العامة.

تنسيق الدبلومات الفنية 2024

يحرص طلاب الدبلومات الفنية لعام 2024، سواء أكانوا من خريجي النظام الثلاثي أو الخماسي، على معرفة الخيارات المتاحة لهم، للالتحاق بالجامعات الحكومية أو الخاصة.

فهم يسعون للحصول على معلومات تفصيلية حول الكليات والمعاهد المتاحة، وذلك بهدف اختيار التخصص الجامعي الذي يتناسب مع طموحاتهم، ويساهم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم، مما يمهد لهم الطريق نحو مستقبل مهني واعد.

مؤشرات تنسيق الدبلومات 2024

أكدت نتائج استطلاع رأي الخبراء، أن مؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية لعام 2024 ستكون قريبة من مؤشرات العام الماضي.

كما أشار الخبراء إلى أن المعاهد الخاصة ستوفر عددا كبيرا من المقاعد لطلاب الدبلومات الفنية، خاصة في تخصصات الهندسة والفني الصحي والتربية والتجارة، مما يفتح آفاقا واسعة أمام الطلاب للالتحاق بالجامعات والمعاهد التي تناسب طموحاتهم.

مؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية 2024

يشهد تنسيق الدبلومات الفنية لعام 2024 تطورات جديدة ومفاجآت، حيث أتيحت لطلاب نظام الخمس سنوات فرص دراسية أوسع بكثير مقارنة بزملائهم من خريجي النظام الثلاثي.

فبإمكان طلاب الخمس سنوات الالتحاق بكليات مرموقة مثل الهندسة والتمريض والفني الصحي والآثار ونظم المعلومات الإدارية والفنون التطبيقية، وبعض الكليات الزراعية والتجارية، بالإضافة إلى كليات التربية.

بينما اقتصرت فرص طلاب النظام الثلاثي على عدد محدود من الكليات والمعاهد، مثل بعض كليات التربية والمعاهد الفنية التجارية والصحية وبعض كليات الزراعة والتجارة.

ويمكن للطلاب معرفة كل الأماكن المتاحة حسب تنسيق الدبلومات الفنية  2023 من هنــــــــــــــــا.

الخطوات المطلوبة لتنسيق الدبلومات الفنية 2024

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن خطوات يجب أن يتبعها الطالب، للتسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني وفقا للعام الماضي 2023:

أولا: الحاصلون على دبلوم المدارس الفنية نظام (الثلاث – الخمس) سنوات:

  • ‌يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق، ويحدد نوع المؤهل (صناعي / تجارى/ زراعي، وغيرها) “ثلاث سنوات أو خمس سنوات”.
  • ‌يدخل الطالب برقم جلوسه في الشهادة الحاصل عليها ويكتب الرقم السري الخاص به المُدرج باستمارة النجاح كما يلي: س/  “0000”
  • ‌يظهر للطالب بيان تأكيدي باسمه الثلاثي ورقم جلوسه المقيد في شهادة النجاح وعليه تأكيد البيان بالضغط على مفتاح (نعم).
  • ‌يحتفظ الطالب بالرقم السري الخاص به والمدون باستمارة النجاح لتعديل رغباته في أي وقت وقبل  إعلان النتيجة، حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته، ويمثل هذا الرقم ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من الرغبات التي تم تدوينها.

دبلوم المدارس الثانوية الفنية (نظام الثلاث سنوات ونظائرها) وفقًا للتالي:

دبلوم المدارس الثانوية الفنية (التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة والفنادق): 60% فأكثر.

دبلوم المدارس الثانوية الفنية المُتقدمة نظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي ونظائرها وفقًا للتالي:
  1. دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة (التجارية – الصناعية – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية) ودبلوم المعاهد المتوسطة الخاصة التابعة لوزارة التعليم العالي: 60% فأكثر.
  2. دبلوم المدارس المتقدمة (التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة والفنادق) نظام الخمس سنوات: 60% فأكثر.
  3. دبلوم السالزيان الدون بوسكو – دبلوم المجمع التكنولوجي المتكامل – مركز التكنولوجيا المتميز: 60% فأكثر.
  4. دبلوم المعاهد الفنية للتمريض شعبة (تمريض) التابعة للجامعات: 75% فأكثر.
  5. دبلوم المعاهد الفنية الصحية شعبة (فنيات تمريض) التابعة لوزارة الصحة: 75% فأكثر.
  6. الطلاب الحاصلون على دبلوم المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بمجموع نسبته أقل من 75% حتى 65%، يتم تقديم أوراقهم مباشرة بالمعاهد العالية الخاصة للخدمة الاجتماعية حيث يتم قبولهم بالفرقة الثالثة بهذه المعاهد.

وتم الإعلان رسميا عن القائمة الكاملة للمعاهد والكليات المعتمدة في تنسيق الدبلومات الفنية لعام 2024، ويمكن لجميع الطلاب الراغبين في الالتحاق بالتعليم الجامعي الاطلاع على هذه القائمة بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

وسيتمكن الطلاب من التعرف على أرقام المعاهد والكليات المتاحة لهم، مما يساعدهم في اختيار الوجهة الدراسية المناسبة.