اوعي تشرب منها تاني .. كارثة خطيرة تحدث بسبب غلي الماء في الغلاية الكهربائية “الكاتل” هتموتك بالبطئ .. طبيب استشاري يكشف السبب

تعتبر الغلاية واحدة من أهم الأجهزة الكهربائية التي يلزم أن  تتواجد بكل منزل أو بمكاتب العمل بالمصالح الحكومية أو الشركات، وقد يتكون مع الإستخدام المستمر جزيئات من الرواسب والكلس بقاع الغلاية، مما يصعب أن يتم إزالتها بالطرق التقليدية سواء بغسل الغلاية وتطهيرها، حيث قد يحدث تفاعل بين هذه الرواسب وبعض من الكلس مع الماء المغلي، مسببة حدوث بعض الأمراض على صحة الإنسان، وفي السطور سنوضح كل الأضرار الناتجة عن إستخدام الغلاية الكهربائية بإستمرار، تابعوا معنا لمعرفة المزيد.

ما أضرار إستخدام الغلاية الكهربائية؟

يتم إستخدام الغلاية الكهربائية بغلي الماء وذلك بدل من وضع كمية من الماء بإناء على النار وذلك لفترة طويلة حتى الغليان، وقد يؤدي إستمرار إستخدام الغلاية الكهربائية في حدوث الكثير من الأضرار الصحية الضارة بجسم الإنسان، وقد جاءت هذه الأضرار كما يلي:

  1. يتضمن الكاتيل أو ما يعرف بالغلاية الكهربائية على مادة النيكل والألومنيوم، وتعد كل من هذه المواد من العناصر الأساسية في تصنيع الغلايات الكهربائية التي تنتشر بالأسواق.
  2. قد يحدث تفاعل بين المكونات السابقة مع الماء وذلك عند تشغيل التيار الكهربائي ومع غليان الماء، مما ينتج عنه ماء ضار قد يؤثر  على صحة الإنسان بالسلب.
  3. قد يؤدي هذا الماء إلى إصابة الإنسان ببعض المشاكل التي تتعلق بالجهاز التنفسي كضيق التنفس وألم بالرئة.

ما مخاطر إستخدام  الغلاية الكهربائية؟

قد تؤدي الغلاية الكهربائية التي يتم صنعها من النيكل لحدوث بعض الأضرار الصحية على جسم الإنسان وذلك عند شُرب الماء المغلي، وقد جاءت مخاطر الغلاية الكهربائية كما يلي:

  1. قد تساهم الغلاية في حدوث تراكم للسموم بجسم الإنسان وذلك بسبب  حدوث تفاعل بين كل من النيكل مع الماء المغلي.
  2. حدوث إصابة للجهاز العصبي حيث يتعرض للتسمم وصعوبة في الحركة.
  3. حدوث تدهور بعمل المخ مع حدوث فقدان للقدرة الإدراكية للمخ.
  4. حدوث ضعف في الذاكرة وقد يحدث نسيان مستمر.
  5. حدوث قلة في التركيز مع قلة في الحركة والنشاط.
  6. الشعور بالصداع المستمر.
  7. الشعور بالقلق والأرق.