معجزة ربانية.. اكتشاف أول كائن حي يعيش بدون تنفس تماماً

اكتشف العلماء مؤخرًا كائنًا فريدًا من نوعه لا يحتاج إلى الأكسجين، ووفقاً لشبكة CNN، فقد أكد العلماء التابعون لجامعة ولاية أوريغون أن الكائن الحي عبارة عن طفيلي صغير يحتوي على 10 خلايا ويعيش في أنسجة السلمون ولا يمتلك الحمض النووي للميتوكوندريا اللازم للاستفادة من الأكسجين، مما يعني أنه لا يحتاج إلى التنفس.

وأطلق العلماء اسم هينيغويا سالمينيكولا على الطفيلي وأشاروا إلى أنه ليس من الواضح ما الذي يعتمد عليه الطفيلي بدلاً من الأكسجين، لكن ستيفن أتكينسون، الباحث من قسم الأحياء الدقيقة الذي شارك في الاكتشاف، قال إنه على الأرجح ”يمتص الجزيئات و المغذيات الجاهزة من السلمون بدلاً من استهلاك الأكسجين مباشرة.

وقد أكد الفحص الدقيق غياب هذا الحمض النووي الحرج، مما دفع العلماء إلى الاعتقاد بأن هذه الكائنات عادت إلى أشكالها البدائية مع مرور الوقت، بدلاً من التطور. كتب الباحثون: باستخدام طرق التسلسل العميق المدعوم بالفحص المجهري، تقدم النتائج التي توصلنا إليها دليلاً على أن التنفس الهوائي، وهو أحد أهم مسارات التمثيل الغذائي، ليس عالمياً بين الحيوانات.

والميتوكوندريا هي تراكيب متخصصة موجودة في الخلايا الحيوانية والنباتية والفطرية التي تحتوي على حمض نووي ريبوزي منزوع الأكسجين (DNA)، وتعمل بمثابة ”بطاريات“ تشغل وظائف مختلفة في الخلايا وفي جميع أنحاء الكائن الحي، مع العلم لا يعتقد أتكينسون وفريقه أن هذا النوع هو آخر الحيوانات التي لا تتنفس على الأرض، والجدير بالذكر بإنتم نشر هذا الاكتشاف الجديد في مجلة «الأكاديمية الوطنية للعلوم.