لمدة تصل إلى شهرين.. نظام العمل الجديد يمنح أصحاب العمل صلاحية تأجيل قبول استقالة العمال

أعلنت الجريدة الرسمية، قرار مجلس الوزراء الجديد التي تم بمقتضاه تعديل نظام العمل، حيث تضمن الكثير من التعديلات والإضافات، فمن المقرر أن يتم العمل به بعد 180 يومًا من تاريخ نشره، لذلك نكشف لكم عنه بشكل تفصيلي حتى تكون على دراية تامة به.

أضيفت مادة جديدة فى نظام العمل الجديد، يأتي ترتيبها “التاسعة والسبعين مكرر”، فيتم بمقتضاها أن يتم منح أصحاب العمل صلاحية تأجيل قبول استقالة العمال لمدة تصل إلى شهرين، حيث تنص على أن طلب الاستقالة الذي يتقدم به العامل يعتبر مقبولاً إذا مضى على تقديمه (ثلاثون) يومًا دون رد من صاحب العمل.

نظام العمل الجديد

ويتمكن صاحب العمل من تأجيل قبول طلب الاستقالة مدة لا تزيد على (ستين) يومًا إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك، لكن يتم ذلك من خلال إيضاح مسبب مكتوب، يُقدَّم للعامل، ويشترط أن يكون تأجيل القبول قبل انتهاء مدة الثلاثين يومًا المشار إليها في هذه الفقرة، يتم احتساب مدة تأجيل القبول من تاريخ تقديم الإيضاح المشار إليه للعامل.

يأتي ذلك على أن ينتهي عقد العمل بالاستقالة من تاريخ قبول صاحب العمل بها، أو مُضي مدة الثلاثين يومًا المشار إليها في الفقرة الأولى من هذه المادة إذا كان من دون رد من صاحب العمل، أو مرور مدة تأجيل القبول التي سبق ذكرها، كما أشارت المادة أن للعامل حق التراجع عن طلب الاستقالة خلال مدة لا تتعدى سبعة أيام من تاريخ تقديمه ما لم يقبلها صاحب العمل قبل الرجوع في القرار.