“مستحيل تصدق: ليه القطط مش بتحب الأبواب المغلقة؟”

إذا سبق لك ورأيت قطة واقفة أمام باب مغلق فقد لاحظت على الأرجح كيف تشعر بالقلق والانزعاج وقد تندهش عندما ترى القطة تدفع بذراعها تحت الشق، أو تبدأ في خدش الباب  أو حتى تهاجمه بكل قوتها بينما تطلق مواء مضطرب فما السر وراء كره القطط للأبواب المغلقة؟

ليه القطط مش بتحب الأبواب المغلقة؟

يقول الدكتور كارين سويدا، أخصائي سلوك بيطري معتمد إن القطط تعاني من نوع من الخوف من تفويت شيء ما فهي تتساءل عما يوجد خلف الباب المغلق وتريد اكتشافه هذه الفضولية جزء من طبيعتها فهي تحب مراقبة كل ما يحدث في محيطها لضمان سلامتها.

كما تشير إنجريد جونسون مستشارة سلوك القطط إلى أن القطط تحب التحكم في الوصول إلى المساحات والموارد الأساسية فالأبواب المغلقة تعني لها عدم القدرة على الوصول إلى مناطق تشعر بالأمان فيها أو تجدها مريحة، وهذا قد يسبب لها شعور بعدم الراحة.

جين إيرليش خبيرة سلوك القطط تسمي هذا السلوك الثلاثة الرهيبة التي تكرهها القطط وهي عدم وجود خيار وعدم السيطرة والتغيير وعلى الرغم من أن القطط قد لا تكون مهتمة بما يحدث خلف الباب إلا أنها تشعر بالقلق لعدم قدرتها على معرفة ذلك.

أيضًا تشير دراسة أجريت عام 2017 ونشرت في مجلة Behavioural Processes إلى أن القطط تفضل التفاعل البشري على المحفزات الأخرى مثل الطعام والألعاب لذا الأبواب المغلقة تمنعها من التفاعل مع أصحابها مما يزيد من توترها.