كارثة صحية تهدد حياة المصريين .. نقيب الفلاحين يحذر من تناول هذا النوع من الجوافة منتشرة في الأسواق ومعروفة بهذه العلامة .. بها سم قاتل يؤدي للوفاة .. احترس منها نهائيا

حذر نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن أبوصدام من تناول بعض الفواكه والخضروات قبل أن تنضج، نظراً لما قد تسببه من مشاكل صحية تصل إلى حد التسمم، مشدداً على ضرورة تجنب تناول الجوافة الخضراء وفي تصريحات له اليوم، أوضح أبوصدام أن الجوافة غير الناضجة تحتوي قشرتها الخضراء على مواد سامة، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل آلام المعدة، والإسهال، أو الإمساك، وقد تصل الحالة إلى التسمم.

فاكهه الجوافه واضرارها

كما أشار أبوصدام إلى أن الجوافة تُعتبر من الفواكه اللذيذة والغنية بالقيمة الغذائية، حيث تحتل المرتبة العاشرة في الصادرات المصرية بحوالي 9 آلاف طن. وتبلغ المساحات المزروعة منها في مصر أكثر من 40 ألف فدان، حيث ينتج الفدان حوالي 10 أطنان تقريباً، وتتركز زراعتها في محافظات البحيرة، والإسكندرية، ودمياط، وكفر الشيخ، والقليوبية.

وأضاف أن ألوان بعض الخضروات والفواكه تتغير بعد النضج، حيث تكون ثمرة البطيخ غير الناضجة ذات لب أبيض، ثم تتحول إلى اللون الأحمر أو الأصفر حسب الصنف بعد النضج. كما أن ثمار الجوافة والطماطم تكون خضراء قبل النضج، ثم تتحول إلى اللون الأصفر في الجوافة والأحمر في الطماطم بعد النضج. وكذلك، فإن التمر يكون لونه أخضر قبل النضج، ثم يتحول إلى الأحمر أو الأصفر أو أي لون آخر حسب النوع بعد النضج، بينما تبقى ألوان بعض الخضروات كما هي بعد النضج.