كنز من كنوز علي بابا … بهار موجود في كل بيت ..!! فوائد وطرق استخدام «العصفر» في الطب والتجميل!! تعرف عليها ؟!

نبات العصفر هو نبات عشبي يستخدم أزهاره وزيته المستخرج من بذوره في مجالات مختلفة مثل الطب والطهي والتجميل لقد تم تأكيد فعالية خصائصه في الوقاية من الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى استخدامه المعروف في الطهي، حيث يستخدم في تحضير العديد من الأطعمة حول العالم يستخدم زيت العصفر كبديل جيد للزيوت النباتية الأخرى في الطهي.

“العصفر”، المعروف أيضًا بأسماء مثل “القرطم”، “الجرجوم”، و “الزعفران الكاذب”، هو نبات عشبي سنوي مزهر وشوكي يصل طوله إلى 30-150 سنتيمترًا.

ينمو في أجزاء من آسيا وأفريقيا، من وسط الهند إلى الشرق الأوسط ودول حوض النيل.

يمكن استخدام زهور العصفر المجففة لاستخلاص صبغة تدعى “الكرثامين”، وهي صبغة حمراء كانت تستخدم في صناعات متعددة، كما يتم استخدام زيته في صناعة الدهانات والورنيش والدهانات، ويتم إضافته بكثرة إلى الأطعمة، ويعتبر بديلاً اقتصادياً للزعفران بسبب تكلفته الباهظة.

تعرف علي فوائد العصفر

العصفر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الجسم، وتساعد على منع تصلب الشرايين وخفض نسبة الكوليستيرول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي على مواد كيميائية تساعد في منع الجلطات وخفض ضغط الدم، ويساعد في فقدان الوزن بفضل انخفاض السعرات الحرارية، وينظم مستويات السكر في الدم ويعزز الجهاز المناعي.