«هتركب القطر ببلاش».. السكة الحديد تتيح لهؤلاء الفئات ركوب القطارات مجانًا

منحت هيئة السكة الحديد العديد من الفئات المجتمعية، مثل كبار السن وذوي الإعاقات والطلاب، فرصة فريدة للاستمتاع برحلات مجانية أو بأسعار مخفضة على متن قطاراتها.

ويأتي هذا التوجه، في إطار حرص الهيئة على توفير خدمات نقل ميسرة لهذه الفئات، وتسهيل حركتهم ووصولهم إلى وجهاتهم بسهولة ويسر، حيث تعتبر هذه الخطوة، بادرة طيبة تعكس اهتمام الدولة بأبنائها، وحرصها على توفير حياة كريمة لهم.

فئات مسموح لها ركوب القطارات مجانا أو بتخفيضات

في هذا السياق، نستعرض الفئات المسموح لها بركوب قطارات السكة الحديد مجانا أو بتخفيضات، والتي جاءت على النحو التالي:

مرضى السرطان مجانا تماما

يحصل مرضى السرطان على تخفيض 100% على قطارات الدرجة الثانية والثالثة المكيفة والتهوية الديناميكية وتحيا مصر، وللحصول على تذكرة السفر المخفضة، يشترط على المستفيد تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات.

ومن أهم هذه المستندات، التقرير الطبي الصادر من المستشفى، الذي يجب أن يكون معتمدا ويشتمل على كل التفاصيل المتعلقة بحالة المريض الصحية.

ويجب على المستفيد تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي، وبناءً على هذه المستندات، تقوم الإدارة المركزية للمبيعات “مسافات طويلة” بإصدار كارت ذكي شخصي للمستفيد، الذي يمكنه من خلاله الحصول على التذكرة المخفضة لمدة عام كامل.

الطلاب تخفيض 98%

تمنح الهيئة القومية لسكك حديد مصر للطلاب المنتظمين، اشتراكات بأسعار مخفضة للغاية على جميع خطوط القطارات التي تشملها هذه الخدمة.

ويشمل ذلك قطارات الدرجة الثالثة “تحيا مصر” التي تتميز بأسعارها الاقتصادية، بالإضافة إلى قطارات الدرجة الثالثة المجهزة بتهوية ديناميكية، التي توفر بيئة أكثر راحة للمسافرين، حيث يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة متنوعة من القطارات التي تناسب احتياجاتهم وميزانيتهم.

ذوو الهمم تخفيض 50%

تمنحهم الهيئة تخفيضا 50% على جميع القطارات، بالإضافة إلى قطارات التالجو.

كبار السن فوق 70 سنة مجانا، وفوق 60 سنة تخفيض 50%.

  • يحصل كبار السن على التخفيضات المعلنة، على قطارات تحيا مصر بموجب بطاقة الرقم القومي.
  • كما تمنح الهيئة العامة للسكك الحديدية “المحاربون القدماء”، تخفيضا بنسبة 80% على القطارات.