«بتعملي السم لعيالك وانتي مش حاسه».. طبيبة تحذر من اكلة معينة تفعلها السيدات دون ان تعلم انها سم ”قاتل” .. انقذي اسرتك قبل فوات الأوان!!

يتبع الكثير من الأشخاص عادات خاطئة في تناول الطعام والشراب دون معرفتهم بالضرر الكبير الذي تلحقه بالصحة والجسم مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وفي هذا السياق حذرت رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية من بعض السلوكيات الشائعة التي يقوم بها الكثيرون والتي تعتبر بمثابة سم يتم تحضيره بأيدينا، وأشارت إلى أن العديد من الناس يعانون من ديدان الأرز المخزن، ويتبعون عادات ضارة يعتقدون أنها تساعد على طرد الديدان مثل رش المبيدات الحشرية على الحبوب والأرز، وأكدت أن هذا السلوك يشكل خطرا كبيرا بالإضافة إلى التحذير من استخدام حبوب الغلة، التي تمثل تهديدا بالغا حيث إن 3 ملغ منها قد تكون كافية لإنهاء حياة طفل.

ما هي حبة الغلة

 

تعتبر حبة الغلة واحدة من الأقراص التي تحتوي على مركبات فوسفيد الألمنيوم، وتستخدم بشكل واسع من قبل الكثير من الناس كمبيد حشري، لحماية عدة أنواع من المحاصيل من الأضرار والتلف، حيث تباع في العديد من متاجر المبيدات في المناطق الريفية.

أضرار حبوب الغلة

تسبب حبوب الغلة العديد من الأضرار، إذ تبدأ بالتفاعل فور دخولها معدة الشخص حيث تتفاعل مع العصارة المعدية والماء لتنتج غاز الفوسفين السام بشكل كبير، ورغم عدم ظهور أعراض واضحة إلا أن هذا الغاز يساهم بشكل تدريجي في تعطيل وظائف الجسم، لذلك يعرف الأطباء غاز الفوسفين وحبوب الغلة باسم القاتل الصامت.

طريقة التخلص من سوس البقوليات

هناك عدة طرق للتخلص من سوس البقوليات، ومنها ما يلي:

  • استخدام كمية قليلة من الفلفل الأسود وإضافة حزمة من النعناع الأخضر يساعدان في طرد السوس.
  • بعد غسل كمية الأرز يتم وضعه في كيس قماش مع إضافة ثلاث فصوص من الثوم ورش كمية من الملح الخشن.
  • تغيير درجة الحرارة بشكل متكرر سواء بالتبريد في الفريزر أو الثلاجة، يؤدي إلى القضاء على السوس بشكل مباشر.