محتاجة عبقري يحلها .. سؤال حير الملايين ما هو جمع كلمة ” نعناع” في اللغة العربية .. اتحداك لو وصلت للحل

هناك الكثير من الجدل حول بعض الكلمات في اللغة العربية التي قد أثارت الرأي ولقد أنهى مجمع اللغة العربية، الجدل حول جمع كلمة نعناع،ونجد أن كلمة نعناع من الكلمات التي تحدث جدلا عند جمع التكسير والتي لا يتم استعمالها بشكل عام، فلها تاريخها اللغوي الفريد، وهذا ان دل يدل على مدى روعة وجمال اللغة العربية ومكانتها العريقة من بين كافة اللغات الأخرى، لمزيد من التوضيح خلال المقال التالي.

ما هو جمع كلمة النعناع؟

هل لكلمة “نعناع” جمع؟
هل لكلمة “نعناع” جمع؟

يكون جمع نعناع هو نُعُوع يستخدم هذا الجمع ليتم الإشارة إلى أنواع متعددة من النعناع أو ليشير الى مجموعة من نبات النعناع بشكل عمومي، وهكذا جمع نعناع هو نعانع وهذا بحسب المعجم الوسيط، حيث أن جمع الكلمة يأتي شامل لجموع التكسير.

اصل كلمة نعناع

كلمة “نعناع” في اللغة العربية يرجع إلى أصلها في اللغات السامية حيث تستخدم ليكون هناك الإشارة إلى نبات النعناع المعروف وكلمة “نعناع” تأتي من الجذر السامي الذي يُشير إلى هذا النبات العطري وفي اللغة العربية يمكن تتبع أصل الكلمة إلى “نعنَعَ” وهذا يشير إلى الخصائص العطرية لنبات النعناع وبالتالي “نعناع” تعكس ارتباطًا عميقًا بجوهر النبات ورائحته المميزة التي تميّزه.

مفرد جمع كلمة نعناع في المعاجم العربية

تنص العديد من معاجم اللغة العربية على مُفرد نعناع، ومنها المعاجم الآتية:

معجم الرائد: جاءت نَعناع مفرد كلمة نعناعة، وتستطيع العثور على تلك الكلمة في باب حرف النون، ويوضح المعجم أن النعناع من النباتات البقولية ذات الرائحة الطيبة.

معجم اللغة العربية المُعاصر: تستطيع العثور على النعناع من ضمن باب ن ع ن ع في معجم اللغة العربية المعاصرة، وذكر أن النعناعة مُفرد كلمة نعناع، وتوضيح أوصاف نبتة النعناع.

معجم الوسيط: يذكر أن واحدة النعناع تُدعى نعناعة، وهي يؤكل ورائحته طيبة، وتُزرع بعض أنواعه، وكذلك ينبت البعض الآخر في الأراضي الرطبة.