السعودية تحقق اكتفاء ذاتي من العنب.. بانتاج أكثر من 110 آلاف طن

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أن المملكة خققت نسبة الإكتفاء الذاتي من العنب الذي يتم زراعته فى مساحة تبلغ أكثر من 4,720 هكتارًا حيث قدر إنتاج العنب باكثر من 110.5 آلاف طن فى السنة الواحدة، وجاء ذلك وفقا لما قالته فى تقريرها “موسم حصادها”.

ويهدف موسم الحصاد إلى التعريف بالأنواع المتعددة للفاكهة المحلية وأوقات تواجدها في المواسم على مدار العام؛ والجدير بالذكر أن تبوك تُعد أعلى مناطق المملكة إنتاجًا للعنب بإنتاج سنوي حيث يبلغ 46,939 طنًا، يأتي فى الوصافة منطقة القصيم بإنتاج يبلغ 22,822 طنًا، ثم منطقة حائل بإنتاج 12,182 طنًا، ومنطقة عسير تنتج 9,261 طنًا.

وبخصوص إنتاج مكة المكرمة فيبلغ 6,069 طنًا، وإنتاج المدينة المنورة 3,480 طنًا، وإنتاج الجوف 2,930 طنًا، ونجران 2,879 طنًا، ومنطقة الرياض 2,275 طنًا، والباحة 1,227 طنًا، والشرقية 388 طنًا، واخيرا إنتاج الحدود الشمالية 50 طنًا.

الفاكهة الاقتصادية الواعدة

تحدثت وكالة الأنباء السعودية “واس”، عن العنب حيث أكدت أنه من الفاكهة الاقتصادية الواعدة ذات الربحية العالية، ويتميز بوفرة في الإنتاج، كما أن العنب يُزرع في مختلف أنواع التربة، وتحت ظروفٍ مناخية تتوافر في معظم مناطق المملكة، ويمتد موسم إنتاجه من يونيو حتى سبتمبر.

فوائد العنب

يتميز العنب بفوائد جبارة فبه قيمة غذائية عالية، فبه نسب عالية من السكريات التي تمد الجسم بالطاقة، كما يحتوي على البوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات، وله فوائد صحية عديدة وهو يحمي من الإصابة بمرض السرطان، ويقوي المناعة، ويقلل من ارتفاع الكوليسترول، ويحمي من أمراض القلب، ويخفض ضغط الدم، ويحسن صحة الدماغ.

وتأتي حملة “موسم حصاد” ضمن جهود الوزارة المتواصلة لزيادة الوعي بأهمية تناول الفاكهة وقيمتها الغذائية، كما ترغب فى رفع معايير جودتها وسلامتها وايضا رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة لزيادة الدخل للجميع.