“لو برخص التراب أوعى تشربه”…خبيرة تغذية تحذر من “أخطر أنواع الشاي”| غبار وعفن

طلبت وكالة حماية المستهلك الروسية من منتجي الشاي في روسيا إزالة المبيدات الحشرية من أوراق الشاي بعد اكتشاف مبيدات حشرية في أصناف معروفة، ووفقًا للدكتورة يلينا سولوماتينا، أخصائية التغذية الروسية، فإن أوراق الشاي المعبأة في أكياس هي الأكثر خطورة بشكل عام. لا يوصى دائمًا باستخدام أوراق الشاي المعبأة في أكياس لأنها تحتوي بالإضافة إلى أوراق الشاي على غبار من مصادر مختلفة، وبالطبع، وفقًا لظروف الإنتاج.

وقد تحتوي مادة الأكياس التي تعبأ فيها أوراق الشاي على محتوى بلاستيكي، وعلاوة على ذلك، يمكن أن تصبح أوراق الشاي هذه متعفنة بسرعة. ووفقاً للتقرير، لا ينصح باستخدام أوراق الشاي المعبأة في أكياس.

عند اختيار الشاي، يُنصح باختيار الشاي ذي الأوراق الكبيرة في علبة شفافة مع رؤية محتوياتها، كما نقلت صحيفة “روسيا اليوم” مشيراً يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من الأحماض الأمينية ويحسن الأداء والتركيز.ومع ذلك، تشير أخصائية التغذية إلى أن أي نوع من الشاي يجب تناوله باعتدال – أربعة أكواب في اليوم – ولا ينصح بتناول الشاي المركز لأنه قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب ويثير الجهاز العصبي.

وحذرت من أن الشاي يحتوي على الزيت الذي يمكن أن يتأكسد بسرعة ويصبح ضاراً عند تعرضه لأشعة الشمس. ويمكن للشاي أن يتطور العفن والبكتيريا بسرعة عند تعرضه للرطوبة.