«حذرتك وانت براحتك!!».. صاحب محل سمك شهير يحذر من 7 أنواع من الأسماك لا تتناولها مهما كان الثمن

تعد الأسماك من الأغذية الغنية بالبروتينات والفيتامينات، لكن ليست جميع أنواع الأسماك آمنة للاستهلاك، في الواقع، هناك بعض الأنواع التي يفضل تجنب تناولها نظرا لأسباب صحية أو بيئية، في هذا المقال، سوف نستعرض سبعة أنواع من الأسماك التي ينصح بتجنب تناولها مهما كان الثمن، وذلك لحماية صحتك وضمان الحفاظ على البيئة البحرية.

انواع السمك التي يحذر الأطباء من تناولها سمك القرش (Shark)

يعرف سمك القرش بمستويات عالية من الزئبق، وهي مادة سامة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل الأضرار العصبية، نظرا لموقعه في قمة السلسلة الغذائية البحرية، يميل سمك القرش إلى تراكم الزئبق في جسمه من خلال تغذيته على أنواع أخرى من الأسماك.

سمك أبو سيف (Swordfish)

مثل سمك القرش، يحتوي سمك أبو سيف على مستويات مرتفعة من الزئبق، ينصح بتجنب تناوله خاصة للنساء الحوامل والأطفال، حيث أن الزئبق يمكن أن يؤثر سلباً على النمو والتطور العصبي.

سمك التونة (Tuna)

على الرغم من أن التونة هي أحد أكثر الأسماك شيوعا في المطبخ، فإن بعض أنواع التونة، مثل التونة ذات الزعانف الزرقاء، تحتوي على مستويات مرتفعة من الزئبق، كما أن الصيد الجائر للتونة يهدد استدامة الأنواع ويؤثر على النظام البيئي البحري.

سمك الفهد (Marlin)

سمك الفهد هو نوع آخر من الأسماك التي تحتوي على مستويات مرتفعة من الزئبق، يفضل تجنبه لتجنب التأثيرات السلبية المحتملة على الصحة.

سمك الملك (King Mackerel)

يحتوي سمك الملك على مستويات عالية من الزئبق مثل الأنواع السابقة، مما يجعله خيارا غير مناسب للاستهلاك بشكل منتظم.

 سمك الكافيار (Caviar)

يستخرج الكافيار من بيض الأسماك المهددة بالانقراض مثل الحفش، يعتبر استهلاك الكافيار غير مستدام ويؤثر سلبا على أعداد الأسماك البرية ويهدد بقاء الأنواع.

السمك المستزرع غير المستدام

بعض أنواع الأسماك المستزرعة تنتج باستخدام ممارسات غير مستدامة يمكن أن تؤدي إلى تلوث المياه وتدهور البيئة البحرية، يفضل اختيار الأسماك المستزرعة وفقاً لمعايير الاستدامة البيئية.