عشان صحتك.. طرق فعالة ومجربة للتخلص من آثار المبيدات الحشرية من الفواكه والخضروات 

يتساءل الكثير من الأشخاص عن طرق إزالة آثار المبيدات الحشرية، حيث يعمل المزارعين على رش الخضروات والفواكه والمحاصيل الزراعية بصفة عامة بالمبيدات حتى تحافظ على الإنتاج لكن بالرغم من ذلك إلا أنه قد يسبب أضرار وخيمة على صحة الإنسان عند تناولها، لذلك نكشف لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية، طرق فعالة لإزالة المواد الكيميائية التي تستخدم فى الرش والتي تتواجد على الفواكه والخضروات.

أكدت الدراسات والبحوث أن بقايا المبيدات الحشرية من الممكن أن تسبب مشاكل صحية منها الاضطرابات الهرمونية والسرطان والمشكلات العصبية، لذلك فإن أفضل طريقة للتخلص منها هو غسلها جيدا ولكن بتكنيك معين.

غسل الخضروات والفواكه بالماء الجاري البارد

من أكثر الطرق الفعالة فى إزالة بقايا المبيدات الحشرية هي شطف الفواكه والخضروات تحت الماء الجاري البارد، فقد أكدت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن غسل المنتجات تحت الماء الجاري يزيل 80% من بقايا المبيدات الحشرية كما أنها تعد اسهل طريقة ومتوفرة للجميع.

استخدام فرشاة الخضروات

بعض الفواكه والخضروات ذات القشرة السميكة أو الخشنة، مثل البطاطس والخيار والجزر، يمكنكم استخدام فرشاة مخصصة لذلك من أجل إزالة البقايا المبيد وهي فعالة ومجربة ومضمونة.

وهناك طريقة أخرى من خلال محلول الخل، فيتم نقع الخضروات والفواكه في الخل لأن حمض الأسيتيك الموجود في الخل يعمل على إزالة بقايا المبيدات الحشرية، وأثبتت الدراسات أن هذه الطريقة فعالة بنسبة تصل إلى 98%، أو استخدام طريقة صودا الخبز والتي تزيل 96 % من بقايا المبيدات الحشرية.

غسل الفواكه والخضروات الملح والكركم

استخدم محلول الملح مع الكركم لغسل الخضروات والفواكه فإن الملح يعمل على إزالة الأوساخ والبقايا، كما ان خصائص الكركم مضادة للميكروبات وتساهم فى تقليل المبيدات الحشرية.